Sunday, 12 April 2015

رفع السبابة - شہادت کی انگلی کا اٹھانا


انگلی کا اشارہ
دائیں ہاتھ کے انگوٹھے کی ساتھ والی انگلی کو شہادت والی انگلی کہتے ہیں، چونکہ جب نمازی نماز میں اپنی زبان سے اللہ تعالیٰ کی وحدانیت کی گواہی دیتا ہے تو یہ انگلی بھی یہی شہادت دیتی ہے۔ لہٰذا تشہد میں جب اشہد ان لا الٰہ پر پہنچیں تو ہاتھ کی بڑی انگلی اور انگوٹھے کا حلقہ بنائیں، شہادت کی انگلی سے اشارہ کریں اور الا اللہ پر انگلی کو نیچے کر لیں اور یہ حلقہ نماز کے آخر تک بنائے رکھیں۔

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ . ح قَالَ : وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَاللَّفْظ لَهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذَا قَعَدَ يَدْعُو ، وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى ، وَيَدَهُ الْيُسْرَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُسْرَى ، وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ ، وَوَضَعَ إِبْهَامَهُ عَلَى إِصْبَعِهِ الْوُسْطَى ، وَيُلْقِمُ كَفَّهُ الْيُسْرَى رُكْبَتَهُ " .
[صحيح مسلم » كِتَاب الْمَسَاجِدِ وَمَوَاضِعِ الصَّلَاةِ » بَاب صِفَةِ الْجُلُوسِ فِي الصَّلَاةِ وَكَيْفِيَّةِ ... رقم الحديث: 915]

حضرت عبد اللہ بن زبیر رضی اللہ عنہما فرماتے ہیں کہ رسول اللہﷺ جب نماز کے لئے بیٹھتے تو دائیں ہاتھ کو دائیں ران پر رکھتے اور بائیں ہاتھ کو بائیں ران پر رکھتے اور اپنی شہادت کی انگلی سے اشارہ کرتے اور انگوٹھے کو درمیانی انگلی سے ملا لیتے۔


تخريج الحديث
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بإصبعهعبد الله بن الزبيرصحيح مسلم914580مسلم بن الحجاج261
2إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى أشار بإصبعه السبابة ووضع إبهامه على إصبعه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبتهعبد الله بن الزبيرصحيح مسلم915580مسلم بن الحجاج261
3إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه اليمنى وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرسنن أبي داود840988أبو داود السجستاني275
4يضع يديه على ركبتيه ثم أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرسنن النسائى الصغرى11481161النسائي303
5إذا قعد في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى أشار بالسبابة لا يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرسنن النسائى الصغرى12591275النسائي303
6إذا جلس في التشهد وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى أشار بالسبابة ولم يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرمسند أحمد بن حنبل1576615668أحمد بن حنبل241
7إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرصحيح ابن خزيمة678674ابن خزيمة311
8إذا تشهد وضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بأصبعه السبابة لا يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرصحيح ابن خزيمة699695ابن خزيمة311
9إذا جلس في الركعتين افترش اليسرى ونصب اليمنى ووضع إبهامه على الوسطى وأشار بالسبابة ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وألقم كفه اليسرى ركبتهعبد الله بن الزبيرصحيح ابن حبان19821943أبو حاتم بن حبان354
10إذا تشهد وضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بأصبعه السبابة لا يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرصحيح ابن حبان19831944أبو حاتم بن حبان354
11إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنىعبد الله بن الزبيرمستخرج أبي عوانة15632001أبو عوانة الإسفرائيني316
12إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بإصبعه وأشار بالسبابةعبد الله بن الزبيرمستخرج أبي عوانة15642002أبو عوانة الإسفرائيني316
13إذا قعد في الصلاة وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى أشار بالسبابةعبد الله بن الزبيرمستخرج أبي عوانة15742015أبو عوانة الإسفرائيني316
14يدعو بالتشهد هكذا يتحامل يده اليسرى على فخذه اليسرىعبد الله بن الزبيرمستخرج أبي عوانة15752016أبو عوانة الإسفرائيني316
15إذا تشهد وضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ويده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بإصبعه السبابة لا يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرمستخرج أبي عوانة15772018أبو عوانة الإسفرائيني316
16إذا قعد في التشهد في الصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه وساقيه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ويده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرالمسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم11261282أبو نعيم الأصبهاني430
17إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى أشار بأصبعه السبابة قال وضع إبهامه على أصبعه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبتهعبد الله بن الزبيرالمسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم11271283أبو نعيم الأصبهاني430
18إذا قعد في الصلاة وضع يديه على ركبتيه أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرالمسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم11281284أبو نعيم الأصبهاني430
19إذا جلس في الثنتين أو في الأربع يضع يديه على ركبتيه ثم أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرالسنن الكبرى للنسائي739749النسائي303
20إذا قعد في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى أشار بالسبابة لا يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرالسنن الكبرى للنسائي11801199النسائي303
21إذا جلس يدعو يعني في التشهد يضع يده اليمنى يشير بإصبعه اليمنى السبابة ويضع الإبهام على الوسطى ويضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ويلقم كفه اليسرى فخذه اليسرىعبد الله بن الزبيرسنن الدارقطني11511309الدارقطني385
22إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على ركبته اليمنى أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرالسنن الكبرى للبيهقي25552 : 130البيهقي458
23إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى أشار بإصبعه السبابة ووضع إبهامه على أصبعه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبتهعبد الله بن الزبيرالسنن الكبرى للبيهقي25562 : 130البيهقي458
24يتحامل النبي بيده اليسرى على رجله اليسرى على فخذهعبد الله بن الزبيرالسنن الكبرى للبيهقي25602 : 131البيهقي458
25إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وكفه اليمنى على فخذه اليمنى أشار بأصبعه السبابة لا يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرالسنن الكبرى للبيهقي25642 : 132البيهقي458
26إذا جلس في ثنتين أو في أربع وضع يديه على ركبتيه أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرالسنن الكبرى للبيهقي25652 : 132البيهقي458
27إذا جلس للتشهد ثنى رجله اليسرى ونصب اليمنى أشار بالسبابة وحلق حلقةعبد الله بن الزبيرالبحر الزخار بمسند البزار19712204أبو بكر البزار292
28إذا جلس للتشهد ثنى رجله اليسرى ونصب اليمنى أشار بالسبابة وحلق حلقةعبد الله بن الزبيرالبحر الزخار بمسند البزار19722206أبو بكر البزار292
29إذا قعد في التشهد قال هكذا وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى واليسرى على فخذه اليسرى أشار بالسبابة ولم يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرمسند أبي يعلى الموصلي67636807أبو يعلى الموصلي307
30إذا جلس يدعو يعني في التشهد يضع يده اليمنى ويشير بأصبعه السبابةعبد الله بن الزبيرإتحاف المهرة6777---ابن حجر العسقلاني852
31إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرإتحاف المهرة6780---ابن حجر العسقلاني852
32إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى أشار بإصبعه السبابة ووضع إبهامه على إصبعه الوسطى ويلقي كفه اليسرى على ركبتهعبد الله بن الزبيرمصنف ابن أبي شيبة82528519ابن ابي شيبة235
33إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بإصبعه السبابة ووضع إبهامه على إصبعه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبتيهعبد الله بن الزبيرمصنف ابن أبي شيبة2909930169ابن ابي شيبة235
34إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه اليسرى وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرالمعجم الأوسط للطبراني96909456سليمان بن أحمد الطبراني360
35إذا جلس في الصلاة وضع رجله اليمنى بين فخذه وساقه ووضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنىعبد الله بن الزبيرالمعجم الكبير للطبراني2101221027سليمان بن أحمد الطبراني360
36إذا صلى فجلس في الثنتين أو الأربع يضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ويضع يده اليمنى على فخذه اليمنى يشير بإصبعه التي تلي الإبهامعبد الله بن الزبيرالمعجم الكبير للطبراني2101321028سليمان بن أحمد الطبراني360
37إذا صلى وضع إحدى يديه على فخذه اليسرى واليد الأخرى على فخذه اليمنى بإصبعه هكذا يشيرعبد الله بن الزبيرالمعجم الكبير للطبراني2101421029سليمان بن أحمد الطبراني360
38إذا جلس للتشهد في الصلاة جعل يده اليمنى على فخذه الأيمن أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرجزء ما رواه أبي الزبير عن غير جابر2930أبو الشيخ الأصبهاني369
39إذا جلس في الصلاة وضع يده اليمنى على فخذه أشار بإصبعهعبد الله بن الزبيرالثاني من الفوائد المنتقاة لأبي القاسم الأزجي92---أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأزجي330
40يقعد في التشهد يضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ويده اليمنى على فخذه اليمنى يشير بأصبعه بالسبابة ولا يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرالأوسط في السنن والإجماع والاختلاف لابن المنذر14881537محمد بن إبراهيم بن المنذر318
41إذا جلس يدعو ويضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى أشار بأصبعه السبابة ووضع إبهامه على أصبعه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبتهعبد الله بن الزبيرالتمهيد لابن عبد البر202313 : 194ابن عبد البر القرطبي463
42إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه وساقه وفرق بين قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أشار بأصبعهعبد الله بن الزبيرالتمهيد لابن عبد البر202413 : 194ابن عبد البر القرطبي463
43إذا صلى وضع إحدى يديه على فخذه اليسرى واليد الأخرى على فخذه اليمنى وقال بأصبعه هكذاعبد الله بن الزبيرحلية الأولياء لأبي نعيم37893792أبو نعيم الأصبهاني430
44إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى أشار بأصبعه السبابة ووضع إبهامه على أصبعه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبتهعبد الله بن الزبيرالأنوار في شمائل النبي المختار559---الحسين بن مسعود البغوي516
45في الصلاة جالسا وهو يشير بإصبعه السبابةعبد الله بن الزبيرالآحاد والمثاني لابن أبي عاصم548586ابن أبي عاصم287
46يدعو كذلك ويتحامل بيده اليسرى على رجله اليسرىعبد الله بن الزبيرالآحاد والمثاني لابن أبي عاصم549587ابن أبي عاصم287
47إذا قعد في التشهد قال هكذا وضع يحيى يده اليمنى على فخذه اليمنى واليسرى على فخذه اليسرى أشار بالسبابة معا ولم يجاوز بصره إشارتهعبد الله بن الزبيرأسد الغابة751---علي بن الأثير630
48إذا دعا وضع في الصلاة يده اليمنى على فخذه اليمنى نصب أصبعه التي تلي الإبهامعبد الله بن الزبيرالدعاء للطبراني588639سليمان بن أحمد الطبراني360


2 - كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم إذا قعدَ يَدعو وضعَ يدَهُ اليمنى على فخذِهِ اليُمنى ، ويدَهُ اليسرى على فخذِهِ اليسرى ، وأشارَ بأصبعِهِ السَّبَّابةِ ، ووضعَ إبهامَهُ على إصبعِهِ الوسطى ويُلقِمُ كفَّهُ اليُسرى رُكْبتَهُ . لفظُ حديثِ أبي خالدٍ الأحمرِ ، وفي روايةِ اللَّيثِ بنِ سعدٍ : كانَ إذا قعدَ في الصَّلاةِ وضعَ يدَهُ على رُكْبتِهِ وأشارَبإصبعِهِ
الراوي : عبدالله بن الزبير المحدث : البيهقي
المصدر : السنن الكبرى للبيهقي الصفحة أو الرقم: 2/131 خلاصة حكم المحدث : قوي الإسناد ثابت الخبر


أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا تشهَّد وضَع يدَه اليُسرى على فخِذِه اليُسرى ووضَع يدَه اليُمنى على فخِذِه اليُمنى وأشار بأُصبُعِه السَّبَّابةِ لا يُجاوزُ بصَرُه إشارتَه
الراوي : عبد الله بن الزبير المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 1944 خلاصة حكم المحدث :أخرجه في صحيحه




حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ سَهْلٍ السَّاعِدِيُّ ، قَالَ : اجْتَمَعَ أَبُو حُمَيْدٍ , وَأَبُو أُسَيْدٍ , وَسَهْلُ بْنُ سَعْدٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، فَذَكَرُوا صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَبُو حُمَيْدٍ : أَنَا أَعْلَمُكُمْ بِصَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَسَ يَعْنِي لِلتَّشَهُّدِ فَافْتَرَشَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى ، وَأَقْبَلَ بِصَدْرِ الْيُمْنَى عَلَى قِبْلَتِهِ ، وَوَضَعَ كَفَّهُ الْيُمْنَى عَلَى رُكْبَتِهِ الْيُمْنَى وَكَفَّهُ الْيُسْرَى عَلَى رُكْبَتِهِ الْيُسْرَى ، وَأَشَارَ بِأُصْبُعِهِ يَعْنِي السَّبَّابَةَ " . قَالَ أَبُو عِيسَى : وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَبِهِ يَقُولُ : بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَهُوَ قَوْلُ الشافعي ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاق ، قَالُوا : يَقْعُدُ فِي التَّشَهُّدِ الْآخِرِ عَلَى وَرِكِهِ ، وَاحْتَجُّوا بِحَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ ، قَالُوا : يَقْعُدُ فِي التَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ عَلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى وَيَنْصِبُ الْيُمْنَى .[جامع الترمذي » كِتَاب الصَّلَاةِ » أَبْوَابُ الْأَذَانِ » بَاب مَا جَاءَ كَيْفَ الْجُلُوسُ فِي التَّشَهُّدِ ... رقم الحديث: 270]

حضرت عباس بن سہل الساعدی رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ ابوحمید، ابواسید، سہل بن سعد اور محمد بن مسلم رضی اللہ عنہم اکٹھے ہوئے اور حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی نماز کا تذکرہ کیا ،تو ابوحمید رضی اللہ عنہ نے فرمایا کہ میں حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی نماز کو تم سب سے زیادہ جانتا ہوں، بیشک رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم بیٹھے (یعنی تشھد کے لیے) اور انہوں نے اپنا بایاں پاؤں بچھایا اور دائیں پاؤں کا اگلا حصہ قبلہ رخ فرمایا اور اپنی داہنی ہتھیلی داہنے گھٹنے پر رکھی اور بائیں ہتھیلی بائیں گھٹنے پر،اور اپنی انگلی سے اشارہ کیا (یعنی شھادت والی انگلی سے اشارہ کیا)۔ امام ترمذی رحمہ اللہ فرماتے ہیں کہ یہ حدیث حسن صحیح ہے۔(ترمذی شریف :38-1) 
تخريج الحديث
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1جلس يعني للتشهد فافترش رجله اليسرى وأقبل بصدر اليمنى على قبلته ووضع كفه اليمنى على ركبته اليمنى وكفه اليسرى على ركبته اليسرى أشار بأصبعه يعني السبابةمنذر بن سعدجامع الترمذي270293محمد بن عيسى الترمذي256
2يفتح أصابع رجليه إذا سجد ثم يقول الله أكبر ويرفع ويثني رجله اليسرى فيقعد عليها ثم يصنع في الأخرى مثل ذلك فذكر الحديث قال حتى إذا كانت السجدة التي فيها التسليم أخر رجله اليسرى وقعد متوركا على شقه الأيسرمنذر بن سعدسنن أبي داود826963أبو داود السجستاني275
3إذا كان في الركعتين اللتين تنقضي فيهما الصلاة أخر رجله اليسرى وقعد على شقه متوركا ثم سلممنذر بن سعدسنن النسائى الصغرى12461262النسائي303
4إذا كانت الركعة التي تنقضي فيها الصلاة أخر رجله اليسرى وقعد على شقه متوركا ثم سلممنذر بن سعدصحيح ابن خزيمة682678ابن خزيمة311
5إذا كان في الركعتين التي تنقضي فيها الصلاة أخر رجله اليسرى وقعد على شقه متوركا ثم سلممنذر بن سعدالسنن الكبرى للنسائي11672 : 58النسائي303
6إذا جلس في الأوليين جلس على قدمه اليسرى ونصب قدمه اليمنى وإذا جلس في الآخرة جلس على إليته وجعل بطن قدميه اليسرى عند مأبض فخذه اليمنى ونصب قدمه اليمنىمنذر بن سعدالسنن الكبرى للبيهقي25452 : 127البيهقي458
7إذا قعد في الركعتين قعد على بطن قدميه اليسرى ونصب اليمنى فإذا كانت الرابعة أفضى بوركه اليسرى إلى الأرض وأخرج قدميه من ناحية واحدةمنذر بن سعدالسنن الكبرى للبيهقي25462 : 128البيهقي458
8جلس فافترش رجله اليسرى وأقبل بصدر اليمنى على قبلته ووضع كفه اليمنى على ركبته اليمنى وكفه اليسرى على ركبته اليسرى أشار بإصبعه وهذا في التشهد الأولمنذر بن سعدالسنن الكبرى للبيهقي25472 : 128البيهقي458
9حتى إذا كان في السجدة التي فيها التسليم أخر رجله اليسرى فقعد متوركا على شقه الأيسرمنذر بن سعدالسنن الكبرى للبيهقي25482 : 128البيهقي458
10إذا جلس في السجدتين ثنى رجله اليسرى فجلس عليها ونصب قدمه اليمنى وإذا جلس في الأربع أماط رجليه عن وركه وأفضى بمقعدته إلى الأرض ونصب وركه اليمنىمنذر بن سعدمعرفة السنن والآثار للبيهقي868872البيهقي458
11إذا قعد في الركعتين قعد على بطن قدمه اليسرى ونصب اليمنى فإذا كانت الرابعة أفضى بوركه اليسرى على الأرض وأخرج قدميه من ناحية واحدةمنذر بن سعدموطأ عبد الله بن وهب354396عبد الله بن وهب بن مسلم197
12إذا جلس في السجدتين ثنى رجله اليسرى فجلس عليها ونصب قدمه اليمنى فإذا جلس في الأربع أماط رجليه عن وركه وأفضى بمقعدته الأرض ونصب وركه اليمنىمنذر بن سعدمسند الشافعي158166الشافعي204
13إذا جلس في السجدتين ثنى رجله اليسرى فجلس عليها ونصب قدمه اليمنى فإذا جلس في الأربع أماط رجليه عن وركه وأفضى بمقعدته إلى الأرض ونصب وركه اليمنىمنذر بن سعدمسند الإمام الشافعي ( ترتيب سنجر)205---الأمير سنجر745
14إذا جلس في الصلاة في الركعتين الأوليين نصب قدمه اليمنى وافترش اليسرى أشار بإصبعه التي تلي الإبهام وإذا جلس في الأخريين أفضى بمقعدته إلى الأرض ونصب قدمه اليمنىمنذر بن سعدمصنف عبد الرزاق29623046عبد الرزاق الصنعاني211
15فتخ أصابع رجليه وقعد على اليسرىمنذر بن سعدغريب الحديث للحربي19123 : 1047إبراهيم بن إسحاق الحربي285
16إذا جلس في السجدتين ثنى رجله اليسرى فجلس عليها ونصب قدمه اليمنى وإذا جلس في الأربع أماط رجليه عن وركه وأفضى بمقعدته الأرض ونصب وركه اليمنىمنذر بن سعدالأم للشافعي1821 : 133الشافعي204
17جلس يعني للتشهد فافترش رجله اليسرى وأقبل بصدر اليمنى على قبلته ووضع كفه اليمنى على ركبته اليمنى وكفه اليسرى على ركبته اليسرى أشار بأصبعه يعني السبابةمنذر بن سعدشرح السنة668672الحسين بن مسعود البغوي516
18إذا جلس في السجدتين ثنى رجله اليسرى وجلس عليها ونصب قدمه اليمنى وإذا جلس في الأربع أماط رجليه عن وركه وأفضى بمقعدته إلى الأرض ونصب وركه اليمنىمنذر بن سعدبيان خطأ من أخطأ على الشافعي4848البيهقي458



علامہ مخدوم ہاشم ٹھٹھوی سندھی رحمة اللہ علیہ نے اس موضوع پر ٹھوس وقیع رسالہ بھی تحریر فرمایا ہے،جس کا نام’’نورالعینین فی اثبات الاشارة فی التشھدین‘‘رکھا ہے 


1 - اجتَمَع أبو حُمَيدٍ ، وأبو أُسَيدٍ ، وسَهلُ بنُ سعدٍ ، ومحمدُ بنُ مَسلَمَةَ ، فذكَروا صلاةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال أبو حُمَيدٍ: أنا أعلَمُكم بصلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جلَس – يعني للتشَهُّدِ – فافتَرَش رِجلَه اليُسرَى ، وأقبَل بصدرِ اليُمنى على قِبلَتِه ، ووضَع كفَّه اليُمنى على رُكبَتِه اليُمنى ، وكفِّه اليُسرَى على رُكبَتِه اليُسرَى ، وأشار بأُصبُعِه ، يعني السبَّابَةَ
الراوي : أبو حميد الساعدي المحدث : البغوي
المصدر : شرح السنة الصفحة أو الرقم: 2/271 خلاصة حكم المحدث : صحيح




2 - إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يعني للتشهد فافترش رجله اليسرى وأقبل بصدر اليمنى على قبلته ووضع كفه اليمنى على ركبته اليمنى وكفه اليسرى على ركبته اليسرى وأشار بإصبعه يعني السبابة
الراوي : أبو حميد الساعدي المحدث : ابن العربي
المصدر : عارضة الأحوذي الصفحة أو الرقم: 1/331 خلاصة حكم المحدث :صحيح



3 - إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ جلسَ يَعني للتَّشَهُّدِ فافتَرشَ رِجلَهُ اليُسرَى ، وأقبلَ بصَدرِ اليُمنَى علَى قبلتِهِ ، ووضعَ كفَّهُ اليُمنَى علَى رُكبتِهِ اليُمنَى ، وَكَفَّهُ اليُسرَى علَى رُكبتِهِ اليُسرَى ، وأشارَ بأصبعِهِ يعني السَّبَّابةَ
الراوي : أبو حميد الساعدي المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 293 خلاصة حكم المحدث : صحيح


4 - .. ثمَّ ركعَ فوضعَ يديهِ على ركبتيهِ كأنَّهُ قابضٌ عليهما ووتَّرَ يديهِ فنحَّاهما عن جنبيهِ وقالَ ثمَّ سجدَ فأمكنَ أنفَهُ وجبهتَهُ من الأرضَ ونحَّى يدَيهِ عن جنبَيهِ ووضعَ كفَّيهِ حذوَ منكبَيهِ وفرَّجَ بينَ فخذَيهِ غيرَ حاملٍ بطنَهُ على شيءٍ من فخذَيهِ حتَّى فرغَ ثمَّ جلسَ فافترشَ رجلَهُ اليسرى وأقبلَ بصدرِ اليمنى على قبلتِهِ ووضعَ كفَّهُ اليمنى على ركبتِهِ اليمنى وكفَّهُ اليسرى على ركبتِهِ اليسرى وأشارَ بإصبعِهِ يعنيالسَّبَّابةَ
الراوي : أبو حميد الساعدي المحدث : ابن حجر العسقلاني
المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 1/369 خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]




حضرت وائل بن حجر رضی اللہ عنہ سے مروی ہے کہ انہوں نے رسول ﷲ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم کو دیکھا :
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ ، قَال : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ حَلَّقَ الإِبْهَامِ وَالْوُسْطَى ، وَرَفَعَ الَّتِي تَلِيهِمَا يَدْعُو بِهَا فِي التَّشَهُّدِ " .
[سنن ابن ماجه » كِتَاب إِقَامَةِ الصَّلَاةِ وَالسُّنَّةِ فِيهَا » بَاب الْإِشَارَةِ فِي التَّشَهُّدِ ... رقم الحديث: 902]


’’آپ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے انگوٹھے اور بیچ کی انگلی سے حلقہ بنایا اور اس انگلی کو اٹھایا جو ان دونوں سے ملی ہوئی تھی (یعنی انگشتِ شہادت سے) اشارہ کرتے تھے۔‘‘
[مصنف عبد الرزاق » كِتَابُ الصَّلاةِ » بَابُ تَكْبِيرَةِ الافْتِتَاحِ وَرَفْعِ الْيَدَيْنِ ... رقم الحديث: 2437]
[مسند أحمد بن حنبل » مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ ... » تتمة مسند الكوفيين ... رقم الحديث: 18488(18391)+18493(18397)]


مصباح الزجاجة، 1 : 113

المحدث : النووي
المصدر : الخلاصة الصفحة أو الرقم: 1/427 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


المحدث : ابن الملقن

المصدر : تحفة المحتاج الصفحة أو الرقم: 1/323 خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]

2 - قلت : لأنظرن إلى صلاة رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم كيف يصلي قال فقام رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فاستقبل القبلة فكبر فرفع يديه حتى حاذتا أذنيه ثم أخذ شماله بيمينه فلما أراد أن يركع رفعهما مثل ذلك ثم وضع يديه على ركبتيه فلما رفع رأسه من الركوع رفعهما مثل ذلك فلما سجد وضع رأسه بذلك المنزل من بين يديه ثم جلس فافترش رجله اليسرى ووضع يده اليسرى على فخذه اليسرى وحد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى وقبض ثنتين وحلق حلقة ورأيته يقول هكذا وحلق بشر الإبهام والوسطى وأشار بًالسبًابة
المحدث : أبو داود
المصدر : سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 957(726 ) خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

المحدث : الألباني
المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 957(726 ) خلاصة حكم المحدث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 1264 خلاصة حكم المحدث : صحيح
المحدث : الألباني

المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 753 خلاصة حكم المحدث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : أصل صفة الصلاة الصفحة أو الرقم: 3/834(3/983) خلاصة حكم المحدث :إسناده صحيح

المحدث : الوادعي
المصدر : الصحيح المسند الصفحة أو الرقم: 1208 خلاصة حكم المحدث :حسن

المحدث : ابن الملقن
المصدر : تحفة المحتاج الصفحة أو الرقم: 1/323 خلا
ص أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]

تشہد میں اﷲ کی وحدانیت کا زبانی اقرار ہے اور انگشتِ شہادت سے اشارہ اس کا عملی اقرار ہے۔





حضورنبی اکرم صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے فرمایا :
لَهِيَ أشَدُّ عَلَی الشَّيْطَانِ مِنَ الْحَدِيْدِ.[السنن والأحكام ، لضياء المقدسي : 2/105 - البحر الزخار المعروف بمسند البزار : 12/216 - مجمع الزوائد : 2/143]
شہادت والی انگلی شیطان کے لئے لوہے سے بھی زیادہ سخت ثابت ہوتی ہے۔

كان عبدُ اللهِ بنُ عمرَ إذا جلس في الصلاةِ وضع يدَيه على رُكبَتَيه وأشار بإصبعِه وأتبعها بصرَه ثم قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ : لهِيَ أشدُّ على الشيطانِ من الحديدِ يعنى السبابةَ
الراوي : نافع مولى ابن عمر المحدث : أحمد شاكر
المصدر : مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 8/194 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : الألباني
المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 877 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : الألباني
المصدر : أصل صفة الصلاة الصفحة أو الرقم: 3/839 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن أو قريب من الحسن

الراوي : [عبدالله بن عمر] المحدث : الألباني
المصدر : صفة الصلاة الصفحة أو الرقم: 159 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

المحدث : ابن الملقن
المصدر : تحفة المحتاج الصفحة أو الرقم: 1/325 خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]





مستقل کیفیت:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ قُدَامَةَ مِنْ بَنِي بَجِيلَةَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ نُمَيْرٍ الْخُزَاعِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَاضِعًا ذِرَاعَهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى ، رَافِعًا إِصْبَعَهُ السَّبَّابَةَ قَدْ حَنَاهَا شَيْئًا.[سنن أبي داود » كِتَاب الصَّلَاةِ » بَاب تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ وَضْعِ ... » بَاب الْإِشَارَةِ فِي التَّشَهُّدِ ... رقم الحديث: 842]
حضرت نمیر خزاعی ؓ سے روایت ہے کہ میں نے نبی ﷺ کو دیکھا داہنی ران پر داہنا ہاتھ رکھے ہوئے اور شہادت والی انگلی اٹھائے ہوئے قدرے جھکی ہوئی۔

الراوي : نمير الخزاعي المحدث : أبو داود المصدر : سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 991 
خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
تخريج الحديث
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا إصبعه السبابة قد حناها شيئانميرسنن أبي داود842991أبو داود السجستاني275
2واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة يشير بأصبعهنميرسنن النسائى الصغرى12551271النسائي303
3قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد أحناها شيئا وهو يدعونميرسنن النسائى الصغرى12581274النسائي303
4واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة يشير بإصبعهنميرسنن ابن ماجه901911ابن ماجة القزويني275
5قاعد في الصلاة قد وضع ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا بأصبعه السبابة قد حناها شيئا وهو يدعونميرمسند أحمد بن حنبل1555215439أحمد بن حنبل241
6واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة يشير بأصبعهنميرمسند أحمد بن حنبل1555315440أحمد بن حنبل241
7واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى يشير بإصبعهنميرصحيح ابن خزيمة696692ابن خزيمة311
8قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد أحناها شيئا وهو يدعونميرصحيح ابن خزيمة697693ابن خزيمة311
9واضعا اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد حناها شيئا وهو يدعونميرصحيح ابن حبان19851946أبو حاتم بن حبان354
10واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة يشير بإصبعهنميرالسنن الكبرى للنسائي11761195النسائي303
11قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا إصبعه السبابة قد أحناها شيئا وهو يدعونميرالسنن الكبرى للنسائي11792 : 66النسائي303
12قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا إصبعه السبابة قد أحناها شيئا وهو يدعونميرالسنن الكبرى للبيهقي25582 : 131البيهقي458
13واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة يشير بإصبعهنميرمسند ابن أبي شيبة554554ابن ابي شيبة235
14جالسا في الصلاة واضعا يده اليمنى على فخذه يشير بإصبعهنميرمصنف ابن أبي شيبة82508517ابن ابي شيبة235
15واضعا يده اليمنى على فخذه يشير بأصبعهنميرمعجم الصحابة لابن قانع18332081ابن قانع البغدادي351
16إذا جلس يتشهد يشير بأصبعهنميرمعجم الصحابة لابن قانع18342082ابن قانع البغدادي351
17واضعا ذراعه اليمنى على فخذه رافعا أصبعه السبابة قد حناها شيئا وهو يدعونميرالأوسط في السنن والإجماع والاختلاف لابن المنذر14871536محمد بن إبراهيم بن المنذر318
18قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد حناها شيئا وهو يدعونميرالتمهيد لابن عبد البر202513 : 195ابن عبد البر القرطبي463
19واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى يشير في الصلاة بإصبعهنميرالطبقات الكبرى لابن سعد71176 : 386محمد بن سعد الزهري230
20واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا إصبعه السبابة وهو يدعو قد حناها شيئانميرالطبقات الكبرى لابن سعد84447 : 32محمد بن سعد الزهري230
21واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة يشير بأصبعهنميرالآحاد والمثاني لابن أبي عاصم20742329ابن أبي عاصم287
22واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد حناها وهو يدعونميرالآحاد والمثاني لابن أبي عاصم20752330ابن أبي عاصم287
23إذا جلس في الصلاة وضع يده اليمنى على فخذه أشار بإصبعيهنميرأخبار أصبهان لأبي نعيم25402 : 310أبو نعيم الأصبهاني430
24قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد أحناها شيئا وهو يدعونميرمعرفة الصحابة لأبي نعيم59416473أبو نعيم الأصبهاني430
25قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد حناها شيئا وهو يدعونميرتاريخ دمشق لابن عساكر45596---ابن عساكر الدمشقي571
26قاعدا في الصلاة واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنىنميرأسد الغابة1633---علي بن الأثير630
27قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا إصبعه السبابة قد أحناها شيئا وهو يدعونميرتهذيب الكمال للمزي3443---يوسف المزي742
28قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد أحناها شيئا وهو يدعونميرالسفر الثاني من تاريخ ابن أبي خيثمة12---ابن أبي خيثمة279
29قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا إصبعه السبابة قد أحناها شيئا وهو يدعونميرالسفر الثاني من تاريخ ابن أبي خيثمة1286---ابن أبي خيثمة279
30قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا أصبعه السبابة قد حناهما شيئا وهو يدعونميرالدعاء للطبراني585636سليمان بن أحمد الطبراني360

2 - أنَّه رأى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الصَّلاةِ واضعًا اليُمنى على فخِذِه اليُمنى رافعًا أُصبُعَه السَّبَّابةَ قد حناها شيئًا وهو يدعو
حضرت نمیر خزاعی ؓ سے روایت ہے کہ میں نے نبی ﷺ کو دیکھا داہنی ران پر داہنا ہاتھ رکھے ہوئے اور شہادت والی انگلی اٹھائے ہوئے قدرے جھکی ہوئی۔ اور وه دعاء كر رہے ہوتے.
الراوي : نمير الخزاعي المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 1946 خلاصة حكم المحدث :أخرجه في صحيحه

المحدث : ابن الملقن
المصدر : تحفة المحتاج الصفحة أو الرقم: 1/324 خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]

المصدر : الأحكام الصغرى الصفحة أو الرقم: 249 خلاصة حكم المحدث :[أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]

المحدث : ابن باز
المصدر : حاشية بلوغ المرام لابن باز الصفحة أو الرقم: 232 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن




No comments:

Post a Comment