Sunday, 20 October 2013

رات کو عبادت اور دن کو روزہ رکھنے والے کی طرح کون ؟؟؟


القرآن : اَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ اٰنَاۗءَ الَّيْلِ سَاجِدًا وَّقَاۗىِٕمًا يَّحْذَرُ الْاٰخِرَةَ وَيَرْجُوْا رَحْمَةَ رَبِّه ۭ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِيْنَ يَعْلَمُوْنَ وَالَّذِيْنَ لَا يَعْلَمُوْنَ ۭ اِنَّمَا يَتَذَكَّرُ اُولُوا الْاَلْبَابِ [الزمر:٩]

ترجمہ: بھلا ایک شخص جو بندگی میں لگا ہوا ہے رات کی گھڑیوں میں سجدے کرتا ہوا اور کھڑا ہوا، خطرہ رکھتا ہے آخرت کا اور امید رکھتا ہے اپنے رب کی مہربانی کی, تو کہہ کوئی برابر ہوتے ہیں علم (سمجھ) والے اور بے علم  (سمجھ) , سوچتے وہی ہیں جن کو عقل ہے.

فرمانبردار اور نافرمان برابر نہیں ہو سکتے:
یعنی جو بندہ رات کی نیند اور آرام چھوڑ کر اللہ کی عبادت میں لگا۔ کبھی اس کے سامنے دست بستہ کھڑا رہا، کبھی سجدہ میں گرا۔ ایک طرف آخرت کا خوف اس کے دل کو بیقرار کئے ہوئے ہے اور دوسری طرف اللہ کی رحمت نے ڈھارس بندھا رکھی ہے۔ کیا یہ سعید بندہ اور وہ بدبخت انسان جس کا ذکر اوپر ہوا کہ مصیبت کے وقت خدا کو پکارتا ہے اور جہاں مصیبت کی گھڑی ٹلی خدا کو چھوڑ بیٹھا، دونوں برابر ہو سکتے ہیں؟ ہرگز نہیں۔ ایسا ہوتا تو یوں کہو کہ ایک عالم اور جاہل یا سمجھدار اور بیوقوف میں کچھ فرق نہ رہا۔ مگر اس بات کو بھی وہ ہی سوچتے سمجھتے ہیں جن کو اللہ نے عقل دی ہے۔


1 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ قَزَعَةَ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي الْغَيْثِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَوِ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ " .
[صحيح البخاري » كِتَاب النَّفَقَاتِ » بَاب فَضْلِ النَّفَقَةِ عَلَى الْأَهْلِ ... رقم الحديث: 4959]

ابوہریرہ رضی اللہ تعالیٰ عنہ کہتے ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ بیواؤں اور مسکین کے لئے محنت اور مزدوری کرنے والا اللہ کی راہ میں جہاد کرنے والا یا رات کو عبادت کرنے والے اور دن کو روزہ رکھنے والے کی طرح ہے۔

Narrated Abu Huraira: 
The Prophet said, "The one who looks after a widow or a poor person is like a Mujahid (warrior) who fights for Allah's Cause, or like him who performs prayers all the night and fasts all the day."

تخريج الحديث

 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرالسنن الكبرى للنسائي23412367النسائي303
2أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة والساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل اللهعائشة بنت عبد اللهالمعجم الأوسط للطبراني48824742سليمان بن أحمد الطبراني360
3أنا وكافل اليتيم له ولغيره كهاتين في الجنة وأشار بإصبعيه والساعي على الأرملة والمسكين كالغازي في سبيل الله أو كالقائم الصائم الذي لا يفتردرة بنت أبي لهبمعرفة الصحابة لأبي نعيم70967673أبو نعيم الأصبهاني430
4الساعي على الأرملة المسكين كالقائم الليل الصائم النهارعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري49595353محمد بن إسماعيل البخاري256
5الساعي على الأرملة المسكين كالذي يصوم النهار ويقوم الليلعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري55746006محمد بن إسماعيل البخاري256
6الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله كالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطرعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري55756007محمد بن إسماعيل البخاري256
7الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطرعبد الرحمن بن صخرصحيح مسلم5299533مسلم بن الحجاج261
8الساعي على الأرملة المسكين كالذي يصوم النهار ويقوم الليلعبد الرحمن بن صخرجامع الترمذي18881969محمد بن عيسى الترمذي256
9الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرسنن النسائى الصغرى25432577النسائي303
10الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله وكالذي يقوم الليل ويصوم النهارعبد الرحمن بن صخرسنن ابن ماجه21312140ابن ماجة القزويني275
11الساعي على الأرملة المسكين كالذي يقوم الليل ويصوم النهارعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل85328515أحمد بن حنبل241
12الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله كالصائم لا يفطر وكالقائم لا ينامعبد الرحمن بن صخرصحيح ابن حبان43334245أبو حاتم بن حبان354
13الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يقوم الليل ويصوم النهار أبو الغيث اسمه سالم مولى عبد الله بن مطيع وثور بن زيد مدني وثور بن يزيد شاميمختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي14221553الطوسي312
14الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله وكالذي يصوم النهار ويقوم الليلموضع إرسالالسنن الكبرى للبيهقي117306 : 283البيهقي458
15الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرالسنن الكبرى للبيهقي117326 : 283البيهقي458
16الساعي على الأرملة المسكين كالذي يجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرموطأ مالك برواية محمد بن الحسن الشيباني847958مالك بن أنس179
17الساعي على الأرملة المسكين كالذي يصوم النهار ويقوم الليلعبد الرحمن بن صخرموطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري10311915مالك بن أنس179
18الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله كافل اليتيم هكذاعبد الرحمن بن صخرمسند إسحاق بن راهويه319374إسحاق بن راهويه238
19الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليلعبد الرحمن بن صخرمسند الموطأ للجوهري191306الحسن بن علي الجوهري381
20الساعي على الأرملة المسكين كالقائم ليله والصائم نهاره أنا وكافل اليتيم المصلح يوم القيامة في الجنة كهاتينعبد الرحمن بن صخرالجامع لمعمر بن راشد119820592معمر بن راشد الأزدي154
21الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرالمعجم الأوسط للطبراني314306سليمان بن أحمد الطبراني360
22الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله كافل اليتيم له أو لغيره إذا اتقى الله أنا وهو في الجنة كهاتينعبد الرحمن بن صخرالمعجم الأوسط للطبراني12381215سليمان بن أحمد الطبراني360
23الساعي على الأرملة اليتيم كالمجاهد في سبيل الله وكالصائم القائمموضع إرسالجزء الحميري43علي بن محمد الحميري323
24الساعي على الأرملة واليتيم المسكين كالمجاهد في سبيل الله الصائم نهاره القائم ليلهعبد الرحمن بن صخرفوائد تمام الرازي876945تمام بن محمد الرازي414
25الساعي على الأرملة واليتيم والمسكين كالمجاهد في سبيل الله الصائم نهاره القائم ليلهعبد الرحمن بن صخرالجزء الثامن من المشيخة البغدادية38---أبو طاهر السلفي576
26الساعي على الأرملة المساكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرشعب الإيمان للبيهقي1027411029البيهقي458
27الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرالأموال لابن زنجويه12091547ابن زنجويه251
28الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرشرح السنة33623458الحسين بن مسعود البغوي516
29الساعي على الأرملة المسكين والمسكينة كالمجاهد في سبيل الله القائم ليله الصائم نهاره كافل اليتيم له أو لغيره إذا اتقى الله فأنا وهو في الجنة كهاتينموضع إرسالالبر والصلة للمروزي191191الحسين بن حرب المروزي246
30الساعي على الأرملة المساكين كالمجاهد في سبيل الله وكالذي يصوم النهار ويقوم الليلعبد الرحمن بن صخرالأدب المفرد للبخاري125131محمد بن إسماعيل البخاري256
31الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرالعيال604610ابن أبي الدنيا281
32الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله القائم ليله الصائم نهاره كافل اليتيم له أو لغيره إذا اتقى فأنا وهو في الجنة كهاتين أو كهذه من هذهموضع إرسالالعيال605611ابن أبي الدنيا281
33الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله وكالذي يقوم الليل ويصوم بالنهارعبد الرحمن بن صخرالحث على التجارة والصناعة للخلال8686أبو بكر الخلال311
34الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله وكالذي يقوم الليل ويصوم النهارعبد الرحمن بن صخرالحث على التجارة والصناعة للخلال8787أبو بكر الخلال311
35الساعي على الأرملة المسكين القائم الليل الصائم النهارعبد الرحمن بن صخرالبر والصلة لابن الجوزي308405أبو الفرج ابن الجوزي597
36الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل اللهعبد الرحمن بن صخرمكارم الأخلاق للطبراني9999سليمان بن أحمد الطبراني360
37الساعي على الأرملة المسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يقوم الليل ويصوم النهارعبد الرحمن بن صخرمكارم الأخلاق للطبراني100100سليمان بن أحمد الطبراني360

2 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي الْإِسْكَنْدَرَانِيَّ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ الْمُطَّلِبِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ " .

حضرت عائشہ رضی اللہ تعالیٰ عنہا کہتی ہیں کہ میں نے رسول اللہ کو یہ فرماتے ہوئے سنا کہ (کامل) مومن خوش خلقی کے سبب وہ درجہ و مرتبہ حاصل کرتا ہے جو (عبادت و ذکر الٰہی کے لئے) شب بیداری کرنے والے اور ہمیشہ دن میں روزہ رکھنے والے کو ملتا ہے۔ (ابوداؤد)
تشریح : 
یہاں نفل نماز روزہ مراد ہے، اس لیے بعض نادانوں کا اپنے خود ساختہ اخلاق کو فرض نماز و روزہ سے غافل رہنے اور ترک کرنے کا سبب بنانا بلکل خلاف شریعت اور نفس پرستی پر مبنی ہے. اخلاقی تعلیم دینے ہی نبی کو بھیجا گیا کیونکہ قرآن میں الله نے فرمایا : بیشک نماز بے حیائی (بد اخلاقی) اور برائی سے روکتی ہے[29:45] کیونکہ اس میں قرآن پڑھا جاتا ہے اور الله کا کلام تقویٰ کا سبب ہے[2:63] اور روزہ فرض اس لئے کیا گیا تاکہ تم تقویٰ حاصل ہو[2:183]
حضرت سہیل فرماتے ہیں کہ خوش خلقی کا سب سے کم تر درجہ یہ ہے کہ لوگوں کی طرف سے پہنچنے والی تکلیف کو برداشت کیا جائے انتقام لینے سے گریز کیا جائے اور یہ کہ نہ صرف ظالم کے ظلم سے درگزر کیا جائے بلکہ اس کے حق میں مغفرت و بخشش کی دعا کی جائے اور اس کے تئیں رحم و شفقت کو اختیار کیا جائے۔




تخريج الحديث

 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1الرجل ليتكلم بالكلمة وما يلقي لها بالا يهوي في جهنم الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة القائم بالليلعبد الرحمن بن صخرالتاريخ الكبير للبخاري8275690محمد بن إسماعيل البخاري256
2ما من عمل أثقل في الميزان يوم القيامة من حسن الخلق الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصوم والصلاةخيرة بنت أبي حدردتاريخ جرجان للسهمي4411 : 321حمزة بن يوسف السهمي345
3المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعائشة بنت عبد اللهسنن أبي داود41674798أبو داود السجستاني275
4المؤمن يدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهمسند أحمد بن حنبل2379837833أحمد بن حنبل241
5المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهمسند أحمد بن حنبل2403424073أحمد بن حنبل241
6الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعائشة بنت عبد اللهمسند أحمد بن حنبل2496725009أحمد بن حنبل241
7الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهالمستدرك على الصحيحين1851 : 60الحاكم النيسابوري405
8الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القانت ولا يتم لرجل حسن خلق حتى يتم عقله فعند ذلك تتم أمانته وإيمانه أطاع ربه وعصى عدوه إبليسعبد الله بن عمروالمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر28482766ابن حجر العسقلاني852
9الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القانت ولا يتم لرجل حسن خلق حتى يتم عقله فعند ذلك تتم أمانته أو إيمانه وأطاع ربه وعصى عدوه يعني إبليسعبد الله بن عمروإتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة46857038البوصيري840
10الرجل يدرك بحسن خلقه درجة الصائم القانت ولا يتم لرجل حسن خلقه حتى يتم عقله فعند ذلك تتم أمانته أو إيمانه أطاع ربه وعصى عدوهعبد الله بن عمروبغية الباحث عن زوائد مسند الحارث842843الهيثمي807
11العبد ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم الذي يصوم النهار ويقوم الليلسعد بن مالكمسند الشهاب9511017الشهاب القضاعي454
12المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القانت المخبتعائشة بنت عبد اللهالجامع في الحديث لابن وهب498506عبد الله بن وهب بن مسلم197
13الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة القائم بالليل الظامئ بالهواجرصدي بن عجلانالمعجم الكبير للطبراني76077709سليمان بن أحمد الطبراني360
14المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعائشة بنت عبد اللهفوائد تمام الرازي880949تمام بن محمد الرازي414
15الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الساهر بالليل الظامئ بالهواجرصدي بن عجلانفوائد تمام الرازي14171518تمام بن محمد الرازي414
16المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهحديث أبي العباس الأصم24---محمد بن يعقوب الأصم346
17المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهفوائد أبي العباس الأصم24---محمد بن يعقوب الأصم346
18المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل وصائم النهارعائشة بنت عبد اللهموضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب13712 : 317الخطيب البغدادي463
19المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعائشة بنت عبد اللهشعب الإيمان للبيهقي75097997البيهقي458
20الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهشعب الإيمان للبيهقي75107998البيهقي458
21المرء ليدرك بحسن خلقه درجة القائم بالليل الظامي بالسواحرموضع إرسالشعب الإيمان للبيهقي75128000البيهقي458
22الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الساهر بالليل الظامئ بالهواجرصدي بن عجلانشرح السنة34043499الحسين بن مسعود البغوي516
23المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل وصائم النهارعائشة بنت عبد اللهشرح السنة34053500الحسين بن مسعود البغوي516
24المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة القائم الصائمعائشة بنت عبد اللهشرح السنة34063501الحسين بن مسعود البغوي516
25المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل وصائم النهارعائشة بنت عبد اللهمشكل الآثار للطحاوي38084427الطحاوي321
26الرجل ليدرك بحسن خلقه أجر الساهر بالليل الظامئ بالهواجرصدي بن عجلانالتمهيد لابن عبد البر447024 : 83ابن عبد البر القرطبي463
27المرء ليدرك بحسن خلقه درجات القائم بالليل الظامئ بالهواجرعبد الرحمن بن صخرالتمهيد لابن عبد البر447424 : 84ابن عبد البر القرطبي463
28المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعائشة بنت عبد اللهالتمهيد لابن عبد البر447524 : 85ابن عبد البر القرطبي463
29المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهالاستذكار1011---ابن عبد البر القرطبي463
30المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل وصائم النهارعائشة بنت عبد اللهمعالم التنزيل تفسير البغوي13021292الحسين بن مسعود البغوي516
31الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعبد الله بن عمرطبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها824827أبو الشيخ الأصبهاني369
32الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعبد الرحمن بن صخرتهذيب الكمال للمزي1336---يوسف المزي742
33الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة القائم بالليلعبد الرحمن بن صخرالأدب المفرد للبخاري280284محمد بن إسماعيل البخاري256
34المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهمداراة الناس لابن أبي الدنيا8080ابن أبي الدنيا281
35المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعائشة بنت عبد اللهبحر الفوائد المسمى بمعاني الأخيار للكلاباذي207206محمد بن إسحاق الكلاباذي384
36الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائمعبد الله بن عمرالترغيب في فضائل الأعمال لابن شاهين362361ابن شاهين385
37المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهارعائشة بنت عبد اللهالتواضع والخمول لابن أبي الدنيا168166ابن أبي الدنيا281
38الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الساهر بالليل الظامئ بالهواجرعائشة بنت عبد اللهمكارم الأخلاق للطبراني33سليمان بن أحمد الطبراني360
39المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل وصائم النهارعائشة بنت عبد اللهالآداب للبيهقي147205البيهقي458

 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1أكمل الناس إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاةأنس بن مالكالأحاديث المختارة1999---الضياء المقدسي643
2أكمل الناس إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاةأنس بن مالكمسند أبي يعلى الموصلي41084166أبو يعلى الموصلي307
3أكمل المؤمنين إيمانا أحاسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاةأنس بن مالكالمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر26422569ابن حجر العسقلاني852
4أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاةأنس بن مالكإتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة46787029البوصيري840
5أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاةأنس بن مالكالمقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء9461063الهيثمي807
6أكمل الناس إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاةأنس بن مالككشف الأستار3535نور الدين الهيثمي807
7أكمل الناس إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاةأنس بن مالكالمعجم اللطيف21---شمس الدين الذهبي748
8أكمل الناس إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاةأنس بن مالكشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي13431666هبة الله اللالكائي418
9لا يوضع في الميزان شيء أثقل من حسن الخلق وإن حسن الخلق ليبلغ بصاحبه درجة الصوم والصلاةعويمر بن مالككشف الأستار18541972نور الدين الهيثمي807
10ما يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق صاحب الخلق الحسن يبلغ درجة الصوم والصلاةعويمر بن مالكموضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب1711 : 150الخطيب البغدادي463
11ما من عمل أثقل في الميزان يوم القيامة من حسن الخلق الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصوم والصلاةخيرة بنت أبي حدردتاريخ جرجان للسهمي4411 : 321حمزة بن يوسف السهمي345
12ما شيء يوضع في الميزان أفضل من حسن الخلق مع صاحب درجة الصوم والصلاةعويمر بن مالكتهذيب الكمال للمزي2742---يوسف المزي742
13ما شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق وصاحب الخلق الحسن يبلغ درجة الصوم والصلاةعويمر بن مالكتهذيب الكمال للمزي2743---يوسف المزي742
14الله ليبلغ العبد بحسن خلقه درجة الصوم والصلاةعبد الرحمن بن صخرالمستدرك على الصحيحين1861 : 60الحاكم النيسابوري405
15يبلغ العبد بحسن الخلق درجة الصوم والصلاةعبد الرحمن بن صخرالمعجم الأوسط للطبراني41013970سليمان بن أحمد الطبراني360
16ألا أخبركم بأفضل من درجة الصوم والصلاة والصدقة قالوا بلى قال صلاح ذات البين وإن فساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكالزهد لهناد بن السري13121310هناد بن السري243

3 - حَدَّثَنَا هَنَّادٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصِّيَامِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّدَقَةِ ؟ " قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : " صَلَاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ فَإِنَّ فَسَادَ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ " , قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَيُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " هِيَ الْحَالِقَةُ لَا أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعَرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ " .[جامع الترمذي » كِتَاب صِفَةِ الْقِيَامَةِ وَالرَّقَائِقِ وَالْوَرَعِ ... » بَاب مَا جَاءَ فِي صِفَةِ أَوَانِي الْحَوْضِ ... رقم الحديث: 2446]


حضرت ابودرداء رضی اللہ تعالیٰ عنہ سے روایت ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے فرمایا کیا میں تمہیں ایسی چیز نہ بتاؤں جو روزے نماز اور صدقے سے افضل ہے۔ صحابہ کرام نے عرض کیا کیوں نہیں ! آپ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے فرمایا آپس میں محبت اور میل جول اس لئے کہ آپس کا بغض تباہی کی طرف لے جاتا ہے۔ یہ حدیث صحیح ہے۔ نبی اکرم صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم سے منقول ہے کہ آپ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے فرمایا آپس کی پھوٹ مونڈ دیتی ہے۔ میں یہ نہیں کہتا کہ سر کو مونڈ دیتی ہے بلکہ یہ تو دین کو مونڈ دیتی ہے۔ (یعنی انسان کو تباہی کی طرف لے جاتی ہے)


Sayyidina Abu Darda (RA) reported that Allah’s Messenger (SAW) said, "Shall I not inform you of the most excellent degree of fasting and salah and sadaqah”? They said, “Certainly.”He said, “Peace with each other, for, discord with each other is that which shaves."[Ahmed 27578]

تشریح
بظاہر یہ معلوم ہوتا ہے کہ والصدقہ میں حرف واؤ جمع کے لئے ہے اس صورت میں مطلب یہ ہوگا کہ صلح صفائی کرانا ان سب عبادات سے افضل ہے اور یہ احتمال بھی ہے کہ حرف واؤ مفہوم کے اعتبار سے او کے معنی میں ہو اس صورت میں مطلب یہ ہوگا کہ صلح صفائی کرانا ان عبادتوں سے افضل ہے حدیث کا جو مقصد ہے یعنی آپس میں دشمنی رکھنے والوں کے درمیان صلح کرانے کی ترغیب دلانا اس کے پیش نظر پہلا قول زیادہ بہتر ہے۔
ملا علی قاری نے بعض حضرات کا یہ قول نقل کیا ہے کہ حدیث میں صلح کرانے کو جو روزہ، صدقہ اور نماز سے افضل کہا گیا ہے تو یہاں فرض روزہ یا فرض صدقہ یا فرض نماز مراد نہیں ہے بلکہ نوافل مراد ہیں ۔ اس کے بعد ملا علی قاری لکھتے ہیں کہ میرا کہنا یہ ہے کہ ویسے تو یہ اللہ ہی بہتر جانتا ہے کہ حقیقی معنی مراد کیا ہے لیکن اگر وہ فریقوں کے درمیان پائی جانے والے دشمنی و عداوت کی نوعیت یہ ہو کہ اس کے نتیجہ میں لوگوں کی خون ریزی مال و اسباب کی غارت گری اور عزت و ناموس کی بے حرمتی کا ہونا یقینی ہو تو قیاس کہتا ہے کہ ایسی عداوت و دشمنی کو خمت کرانا اور دونوں فریقوں کے درمیان صلح کرنا مذکورہ فرض عبادات سے بھی افضل ہے کیونکہ اول تو یہ عبادات ایسا عمل ہیں جو کسی وقت چھوٹ جائیں تو ان کی قضا ہو سکتی ہے جب کہ اس عداوت دشمنی کے نتیجہ میں ہلاک ہونے والی جانیں تباہ برباد ہونے والے مال اسباب اور بے حرمت ہونے والی عزتیں و ناموس کی مکافات ممکن نہیں دوسرے یہ کہ ان عبادات کا تعلق حقوق اللہ سے ہے اور مذکورہ ہلاکت و تباہی کا تعلق حقوق العباد سے ہے اور اس میں شبہ نہیں ہے کہ بعض اعتبار سے پروردگار کے نزدیک حقوق اللہ سے زیادہ حقوق العباد کی اہمیت ہے لہذا اس حقیقت کی بناء پر یہ کہنا زیادہ صحیح ہو سکتا ہے کہ یہ جنس عمل کو ان عبادات پر جزوی فضیلت بہر حال حاصل ہے اور اس کا قرینہ یہ ہے کہ کہا جاتا ہے البشر خیر من الملک والرجل خیر من المراۃ۔ یعنی انسان فرشتہ سے بہتر ہے اور مرد عورت سے بہتر ہے۔
" ذات البین کے معنی ہیں وہ احوال جن میں لوگ باہمی طور پر مبتلا ہوں جیسے بغض و عداوت اور جنگ و جدل وغیرہ اور اصلاح کے معنی ہیں ان احوال کو درست کرنا اس اعتبار سے اصلاح ذات البین کا معنی یہ ہوگا کہ کچھ لوگ آپس میں برے حالات کا شکار ہوں مثلا وہ ایک دوسرے کے بغض عناد میں مبتلا ہو کر اور آپس میں لڑائی جھگڑے میں پھنس کر اپنے آپ کو فتنہ و فساد میں ڈالے ہوئے ہوں تو ان کے بغض و عناد کو باہمی محبت و الفت میں بدلا جائے ان کو فتنہ و فساد سے نکال کر صلح کی طرف لایا جائے اس کے برخلاف ، فساد ذات البین ہے یعنی فساد و نفاق پیدا کرنا، جس کو لفظ حالقہ سے تعبیر کیا گیا ہے حالقہ اصل میں حلق سے ہے جس کے معنی ہیں بال مونڈنا اور حالقہ بال مونڈنے والی کو کہتے ہیں یہاں اس لفظ سے مراد تباہ برباد کرنا اور جڑ سے اکھاڑنا ہے مطلب یہ ہے کہ فساد ذات البین یعنی لوگوں کے درمیان افتراق و انتشار کے فتنہ کا بیج بونا ایک ایسی خصلت ہے جو دین کو تباہ و برباد کر دیتی ہے اور ثواب کے حصول کو بالکل ختم کر دیتی ہے۔ اور ثواب کے حصول کو بالکل ختم کر دیتی ہے جیسا کہ استرا بالوں کو جڑ سے صاف کر دیتا ہے بہر حال اس ارشاد گرامی کا مقصد لوگوں کے درمیان صلح و صفائی کرانے اور فتنہ و فساد کو مٹانے کی ترغیب دلانا اور لوگوں میں افتراق و انتشار پیدا کرنے سے متنفر کرنا ہے۔
تخريج الحديث
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة قالوا بلى قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكمسند أحمد بن حنبل2685826961أحمد بن حنبل241
2ألا أخبركم بأفضل من درجة الصوم والصلاة والصدقة قالوا بلى قال صلاح ذات البين وإن فساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكالزهد لهناد بن السري13121310هناد بن السري243
3ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى قال صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكالثاني من الفوائد المنتقاة لأبي القاسم الأزجي36---أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأزجي330
4صلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكالأدب المفرد للبخاري386391محمد بن إسماعيل البخاري256
5ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال صلاح ذات البين قال فإن فساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكمجلس من أمالي أبي مسلم الكاتب5---محمد بن أحمد بن علي البغدادي349
6ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة قالوا بلى قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكأمالي الجرجاني193---محمد بن إبراهيم بن جعفر الجرجاني330
7إصلاح ذات البينعويمر بن مالكالبحر الزخار بمسند البزار 10-13304109أبو بكر البزار292
8ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين الحالقةعويمر بن مالكسنن أبي داود42764919أبو داود السجستاني275
9ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى قال صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكجامع الترمذي24472509محمد بن عيسى الترمذي256
10ألا أخبركم بخير لكم من الصيام والصدقة صلاح ذات البين وإياكم والبغضة فإنها هي الحالقةعويمر بن مالكجزء محمد بن يحيى الذهلي88---محمد بن يحيى الذهلي258
11ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة قال قلنا بلى قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكشرح السنة34433538الحسين بن مسعود البغوي516
12ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى قال صلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكمكارم الأخلاق للخرائطي371385محمد بن جعفر بن سهل الخرائطي327
13بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين الحالقةعويمر بن مالكأحكام القرآن للجصاص385---الجصاص الحنفي370
14ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين و فساد ذات البين الحالقةعويمر بن مالكأحكام القرآن للجصاص675---الجصاص الحنفي370
15ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين الحالقةعويمر بن مالكمشيخة ابن البخاري855---أحمد بن محمد الظاهري الحنفي696
16ألا أحدثكم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال صلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكمشيخة ابن البخاري856---أحمد بن محمد الظاهري الحنفي696
17ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والقيام قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكصحيح ابن حبان52005092أبو حاتم بن حبان354
18ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى قال صلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكمكارم الأخلاق للطبراني7575سليمان بن أحمد الطبراني360
19إياكم والبغضةعويمر بن مالكالعلل الواردة في الأحاديث النبوية للدارقطني14201071الدارقطني385
20ألا أحدثكم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قلنا بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكالترغيب في فضائل الأعمال لابن شاهين504504ابن شاهين385
21ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى قال صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكالآداب للبيهقي93130البيهقي458
22ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكالأربعون الصغرى للبيهقي84---البيهقي458
23إياكم والبغضاء فإنها الحالقة ألا أخبركم بخيرعويمر بن مالكالتمهيد لابن عبد البر417623:144ابن عبد البر القرطبي463
24ألا أخبركم بخير من كثير من الصلاة والصيام والصدقة إصلاح ذات البين وإياكم والبغضة فإنما هي الحالقةعويمر بن مالكالتمهيد لابن عبد البر417723:144ابن عبد البر القرطبي463
25ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة قال قلنا بلى قال إصلاح ذات البين وإن إفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكمعالم التنزيل تفسير البغوي434432الحسين بن مسعود البغوي516
26ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة قالوا بلى قال صلاح ذات البين قال وفساد ذات البين هي الحالقةعويمر بن مالكتاريخ دمشق لابن عساكر545113 : 372ابن عساكر الدمشقي571
27ألا أحدثكم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قلنا بلى يا رسول الله قال صلاح ذات البين وفساد ذات البينعويمر بن مالكتاريخ دمشق لابن عساكر545013 : 372ابن عساكر الدمشقي571

No comments:

Post a Comment