Sunday 23 March 2014

نیت کے بہانہ عمل کے انکار کرنے کا فتنہ

بعض غیرعالم ایک دو آیت یا حدیث سے کئی آیات و احادیث اور عمل کا انکار کرنے کی کوشش کرتے، کہتے ہیں:


اللہ تعالیٰ کا اس ارشاد ہے:
﴿لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ ‌التَّقْوَى ‌مِنْكُمْ﴾          
ترجمہ:
’’اللہ تعالیٰ کو قربانیوں کے گوشت اور خون نہیں پہنچتے‘ بلکہ تمہارا ڈر پہنچتا ہے-‘‘
[سورۃ الحج، آیت: 37]

حضرت ابوہریرہؓ فرماتے ہیں کہ رسول اللہ ﷺ نے فرمایا: اللہ تعالیٰ تمہارے جسموں کی طرف نہیں دیکھتا اور نہ ہی تمہاری صورتوں کی طرف دیکھتا ہے لیکن اللہ تعالیٰ دلوں کی طرف دیکھتا ہے اور آپ ﷺ نے اپنی انگلیوں سے اپنے سینہ مبارک کی طرف اشارہ کیا۔





جبکہ دوسرے موقع پر یہ وضاحت وتفسیر موجود وثابت بھی ہے کہ تقویٰ سے مراد دل (کی نیت وایمان) کے ساتھ عمل بھی شامل ہے:

حَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ ، وَأَمْوَالِكُمْ ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ ، وَأَعْمَالِكُمْ .
ترجمہ:
حضرت ابوہریرہؓ سے روایت ہے کہ رسول اللہ ﷺ نے فرمایا بیشک اللہ تعالیٰ تمہاری صورتوں اور مالوں کو نہیں دیکھے گا بلکہ تمہارے دلوں اور تمہارے اعمال کو دیکھے گا۔
[صحيح مسلم:2564 - ‌‌كِتَابُ الْبِرِّ وَالصِّلَةِ وَالْآدَابِ - ‌‌بَابُ تَحْرِيمِ ظُلْمِ الْمُسْلِمِ، وَخَذْلِهِ، وَاحْتِقَارِهِ، وَدَمِهِ، وَعِرْضِهِ، وَمَالِهِ]



تخريج الحديث
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرصحيح مسلم46572565مسلم بن الحجاج261
2الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى أعمالكم وقلوبكمعبد الرحمن بن صخرسنن ابن ماجه41414143ابن ماجة القزويني275
3الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل76307768أحمد بن حنبل241
4الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل1074410577أحمد بن حنبل241
5الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرصحيح ابن حبان399394أبو حاتم بن حبان354
6الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرمسند إسحاق بن راهويه324379إسحاق بن راهويه238
7الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وإلى أعمالكمعبد الرحمن بن صخرمعجم السفر للسلفي1801107أبو طاهر السلفي576
8إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرمشيخة ابن أبي غالب بن البناء15---أبو غالب أحمد بن الحسين بن البناء527
9الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وإلى أعمالكمعبد الرحمن بن صخرحديث هشام بن عمار19---هشام بن عمار245
10الله لا ينظر إلى صوركم ولا أموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرسبعة مجالس أملاها أبو طاهرالمخلص881 : 99أبو طاهر المخلص393
11الله لا ينظر إلى صوركم ولا أحسابكم ولا أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرفوائد تمام الرازي6973تمام بن محمد الرازي414
12الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرفوائد العيسوي45506العيسوي415
13الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرالثاني من الفوائد المنتقاة لأبي القاسم الأزجي104---أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأزجي330
14الله لا ينظر إلى صوركم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرالسابع عشر من الفوائد المنتقاة للحرمي18---أحمد بن بهرام الحرمي330
15الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى أعمالكمعبد الرحمن بن صخرذكر الإمام أبي عبد الله بن منده491 : 92ابن أبي موسى المديني581
16إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخربلغة الطالب الحثيث في صحيح عوالي الحديث72---الضياء المقدسي643
17الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم فأعمالكمعبد الرحمن بن صخرالثاني من المصباح في عيون الصحاح20---عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي600
18لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرتسعة مجالس من أمالي طراد بن محمد الزينبي15---طراد الزينبي491
19لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرإثارة الفوائد312---ابن عبد البر463
20الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى أعمالكم وقلوبكمعبد الرحمن بن صخرالسنة لعبد الله بن أحمد11222 : 535عبد الله بن أحمد بن حنبل290
21الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكمعبد الرحمن بن صخرالإيمان لابن منده3231 : 460محمد بن إسحاق بن منده395
22الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم التقوى هاهنا وأشار إلى صدرهعبد الرحمن بن صخرالأسماء والصفات للبيهقي9751001البيهقي458
23الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرالأسماء والصفات للبيهقي9761002البيهقي458
24الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أحسابكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرالأسماء والصفات للبيهقي9771003البيهقي458
25الله لا ينظر إلى صوركم ولا أموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرشعب الإيمان للبيهقي977910076البيهقي458
26الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرشرح السنة40694150الحسين بن مسعود البغوي516
27الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرمعالم التنزيل تفسير البغوي11481141الحسين بن مسعود البغوي516
28الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرحلية الأولياء لأبي نعيم50245028أبو نعيم الأصبهاني430
29الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكمعبد الرحمن بن صخرحلية الأولياء لأبي نعيم1006110072أبو نعيم الأصبهاني430
30الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى أعمالكم وقلوبكمعبد الرحمن بن صخرالزهد لأحمد بن حنبل215252أحمد بن حنبل241
31الله لا ينظر إلى صوركم ولا أموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكمعبد الرحمن بن صخرالآداب للبيهقي8041134البيهقي458


ایک روایت میں یہ الفاظ مزید مروی ہیں:

لہٰذا جو بھی نیک دل رکھتا ہے اللہ تعالیٰ اس کے لئے ہمدردی رکھتا ہے، اور تم سب تو بس (ایک) آدم کی اولاد ہو، تم میں سے سے کرامت(عزت) والا اللہ کے نزدیک زیادہ ڈرنے والا ہے۔
(سورۃ الحجرات:13)
[الزهد والرقائق - ابن المبارك - ت الأعظمي:1544]

فقہی نکتے:
(1)زہد یعنی نافرمانی سے حاصل کردہ دنیا کی حوصلہ شکنی کی کتاب:- اللہ کے ذکر ونصیحت کی فضیلت کا باب
[الزهد والرقائق - ابن المبارك - ت الأعظمي:1544]

(2)نیکی، صلہ رحمی اور اداب کی کتاب:- مسلمان بھائی پر ظلم کرنے اور اسے ذلیل کرنے اور اسے حقیر سمجھنے اور اس کے جان و مال وعزت کی حرمت کے بیان میں
[صحيح مسلم:2564 (6543)]

(3)عاجزی اختیار کرنے اور سستی چھوڑنے کا بیان
[التواضع والخمول لابن أبي الدنيا:31]

(4)حسد وبغض سے روکنا
[مستخرج أبي عوانة - ط الجامعة الإسلامية:11188]

(5)آدابِ رسول اللہ ﷺ :- آپ کے آگے بلند آواز نہ کرنا۔(اپنی رائے کو پیغمبر کے فرمان پر فوقیت نہ دینا)۔
[الأمثال والحكم - الماوردي: صفحہ 81]

(6)ایمان کی 71ویں شاخ:- زہد اور امیدیں گھٹانا۔
[شعب الإيمان - ت زغلول:10476]

(7)امیدوں کو گھٹانے اور عمل میں جلدی کرنا موت آنے سے پہلے۔
[الآداب للبيهقي:816]

(8)اللہ کے خوبصورت (خوبیوں والے) ناموں کا بیان:- نظر (دیکھنے) کے بارے میں
[الأسماء والصفات - البيهقي:1002+1003]

(9)قناعت (یعنی تھوڑے پر راضی رہنے) کی مدح اور سادگی کی تعریف کا بیان
[ترتيب الأمالي الخميسية للشجري:2448]

(10)بداخلاقیاں:- شہرت اور دکھلاوے، غرور کی مذمت، اور (خالص)نیت کی فضیلت کا بیان
[إحياء علوم الدين:3 / 276 (3/ 390) 4/ 362]

(11)تقویٰ (یعنی اللہ سے ڈرنے، نافرمانی سے بچنے) کی فضیلت
[شرح السنة للبغوي:4150]

(12)دکھلاوے اور سنوانے کی مذمت
[مصابيح السنة للبغوي:4097]

(13)توبہ (یعنی اللہ کی طرف لوٹ آنے) کا بیان
[الأحكام الكبرى-الإشبيلي:3 / 278]

(14)جاسوسی اور جو ناپسند کریں اپنی بات سنانا ان کی باتیں سننا۔
[رياض الصالحين ت الفحل:1570]

(15) شرعی سیاست میں راعی(نگہبان) اور رعیت کی اصلاح میں:-
اللہ کی ماننے والوں اور اللہ کے نافرمانی والوں میں تمیز (1)خالص نیت اور (2)نیک اعمال سے ہوتی ہے۔
لوگوں کے اجتماعی معاملات کا والی(نگران) کا تقرر کرنا دین کے واجبات میں سے ہے، بلکہ اس کے سوا دین اور دنیا تمام(قائم وباقی) نہیں، کیونکہ آدم کی اولاد کی مصلحتیں تمام(قائم وباقی) نہیں ہوتیں سوائے اجتماع کے ایک دوسرے کی ضرورت میں، نفع اٹھانےاور نقصان دفع کرنے کیلئے باہمی مدد ونصرت کیلئے۔ کیونکہ ان میں کوئی اکیلا نفع حاصل یا نقصان دفع نہیں کرسکتا۔
[السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية-ابن تيمية: صفحہ246]

(16)اپنی خوبصورتی کی محبت
[الاستقامة-ابن تيمية:1/ 245، مجموع الفتاوى-ابن تيمية:22/ 126]
دل کی خوبصورتی ظاہر کو مزین کرتی ہے۔
[روضة المحبين ونزهة المشتاقين: ص320]

(17)نظریں جھکانے کا بیان۔۔۔یعنی اجنبی مرد وعورت کا ایک دوسرے کو نہ دیکھنا، تاکہ دل کے زنا سے بچنا جاسکے۔
[مجموع الفتاوى-ابن تيمية:15/ 416، 21/ 248]
ارادے سے دل میں برے خیالات نہ لانا۔

(18)نیکی کا حکم دینے اور برائی سے منع کرنے کے قوائد و فوائد
لوگوں کی اقسام عروج وفساد میں
[قواعد وفوائد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية: ص57]

(19)دوسرا کبیرہ (دل کا مخفی) گناہ- چھوٹا خفیہ شرک:-
نیت کو خالص نہ رکھنا، ریاء کرنا، شہرت چاہنا۔
[الزواجر عن اقتراف الكبائر-ابن حجر الهيتمي:1 / 82]

(20)اللہ کے رسول ﷺ کے اخلاق اور لباس وبستر:-
[المواهب اللدنية-القسطلاني:2/ 194، جمع الوسائل في شرح الشمائل:1 /119]

(21)اختیار وارادے سے کئے گئے اعمال کا بدلہ ملتا ہے، غلطی وبھول پرثواب کی طرح عذاب بھی نہیں۔
[الإحكام في أصول الأحكام:5/ 142]
اللہ پاک نے فرمایا:
۔۔۔۔لیکن وہ پکڑتا ہے تمہیں اس پر جو کمایا (کیا) تمہارے دلوں نے۔۔۔
[سورۃ البقرۃ:225]

(22)نماز میں خیالات آنا برا نہیں لانا برا ہے۔

(23)منافقت نام ہے باطن میں برائی رکھنا اور ظاہر میں خوش اخلاقی دکھانا۔

(24)نعمتوں کی تازگی پیغمبر کریم ﷺ کے اچھے اخلاق میں:-
اخلاصِ نیت، تقویٰ(بچنا)، خشوع(ڈرنا)، برابری، عمل کی اہمیت
[نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم: 2 / 134]

(25)توبہ- دل کی ندامت کے ساتھ لوٹنا اور استغفار-بخشش کی دعا کا عمل اختیار کرنا
[المنتخب من صحيح السنة النبوية: ص3]

دل کے اعمال: کی دو اقسام ہیں:

(1)اچھے اخلاق:
(۱)ایمان، (۲)اخلاص، (۳)توکل، (۴)خوف، (۵)رضیٰ، (۶)قناعت، (۷)حیاء،(۸) تواضع ، (۹)خشوع، (۱۰)تقویٰ، (۱۱)حلم وبردباری، (۱۲)صدق وسچائی، (۱۳)صبر، (۱۴)شکر، (۱۵)رحم ونرمی، (۱۶)احسان، (۱۷)زھد، (۱۸)فراسۃ، (۱۹)سخاوت (۲۰)خیرخواہی وغیرہ

(2)برے اخلاق:
(۱)الغفلۃ(بےتوجہی وبےدھیانی)،
(۲)الریاء(دکھلاوا)،
(۳)الکبر(فخر وغرور)،
(۴)العجلۃ(بےصبری وجلدبازی)،
(۵)العجز(کمزوری وبےہمتی)،
(۶)الکسل(سستی)،
(۷)الجبن(بزدلی)،
(۸)البخل(کنجوسی)،
(۹)الکفر ونفاق،
(۱۰)الحرص(لالچ)،
(۱۱)سوء الظن(بدگمانی)،
(۱۲)الظلم(کسی کا حق نہ ماننا)،
(۱۳)البخل(کنجوسی)،
(۱۴)تقعر وتکلف،
(۱۵)حسد وغیرہ



تشریح :
"قلب" یعنی دل رب العالمین اور احکم الحاکمین کے نظر فرمانے کا مقام ہے، اس شخص پر تعجب ہے جو اپنے چہرہ کا اہتمام کرتا ہے جو مخلوق کے دیکھنے کی چیز ہے، اس کو دھوتا اور گندگیوں اور میل سے صاف کرتا اور حتی الوسع اس کو خوبصورت بنانے کی کوشش کرتا ہے، تاکہ مخلوق کسی عیب پر نہ مطلع ہو اور اپنے اس قلب کا اہتمام نہیں کرتا جو رب العالمین کے نظر فرمانے کا مقام ہے، کسی عیب اور برائی ، گندگی اور آفت کو اس میں نہ دیکھے، بلکہ اس کو تو فضیحتوں، گندگیوں اور برائیوں میں ڈالے رکھتا ہے، اگر مخلوقات میں سے کوئی اس کو دیکھ لے تو اس سے علیحدگی اور جدائی اختیار کرلے اور اس کو چھوڑ دے۔
قلب ایسا بادشاہ اور رئیس ہے کہ اطاعت اور فرمانبرداری کے قابل ہے اور تمام اعضاء انسانی اس کے تابع اور ماتحت ہیں، لہذا جب متبوع میں صلاحیت پیدا ہوگی تو تابع میں یقینی طور پر ظاہر ہوگی اور جب بادشاہ راہ راست اختیار کرے گا تو اس کی رعایا خود راہ راست پر آج
ائے گی اور اس چیز کو نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم کا ارشاد بخوبی بیان کردیتا ہے کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا:
’’إن فی الجسد لمضغۃ اذاصلحت صلح الجسد کلہ وإذا فسدت فسد الجسد کلہ ألا وہی القلب‘‘ ۔
(ابن ماجہ،ج:۵،ص:۴۶۷)
ترجمہ:۔
’’بدن میں گوشت کا ایک ٹکڑا ہے، جب وہ درست ہو تو سارا بدن درست ہوتا ہے اور وہ خراب ہو تو سارا بدن خراب ہوجاتا ہے، ہوشیار رہو کہ وہ قلب ہے‘‘۔

حضرت امام غزالیؒ فرماتے ہیں:’’قلب ایک قلعہ ہے اور شیطان دشمن ہے۔اور وہ چاہتا ہے کہ قلعہ میں داخل ہوکر اس پر قبضہ کرلے۔ دشمن سے قلعہ کی حفاظت تب ہی ہوسکتی ہے کہ اس کے دروازوں کی حفاظت کی جائے اور تمام گزرگاہوں کو بچایاجائے، جو شخص حفاظت کرنا نہ جانتا ہو، وہ حفاظت بھی نہیں کرسکتا، چنانچہ وسواس شیطانی سے دل کی حفاظت کرنا واجب ہے، بلکہ یہ کام ہر مکلف پر بھی واجب ہوتا ہے، جب تک شیطانی گزرگاہوں سے واقف نہ ہو تب تک شیطان کو دور نہیں کرسکتا، اس لئے ان گزر گاہوں کا علم حاصل کرنا واجب ہے اور ان دروازوں سے آگاہ ہونا بھی واجب ہے، یہی بندے کی صفات ہیں اور یہ کئی ایک ہیں مثلاً:
۱۔ غضب وشہوت، غضب توعقل پر جناتی اثر کی طرح ہے۔ جب عقل کمزور ہو تو شیطانی لشکر حملہ آور ہوتا ہے اور جب انسان غصہ کرتاہے تو شیطان اس کے ذریعہ سے اپنا کھیل کھیلتا ہے، جیساکہ بچے گیند سے کھیلتے ہیں۔
۲۔حسد وحرص، ان دونوں کی وجہ سے انسان ہرچیز کا حریص بن جاتا ہے، یہ چیزیں اسے لالچی اور اندھا بنادیتی ہیں، اب شیطان کو موقع ملتا ہے، حرص کے وقت وہ شہوت تک پہنچ جاتا ہے، چاہے کس قدر برا اور بے حیائی کا کام ہو۔
۳۔سیر ہوکر کھانا، اگرچہ حلال اور پاک ہو، اس لئے کہ سیر ہو کرکھانے سے شہوات کو قوت حاصل ہوتی ہے اور یہ شیطان کے ہتھیار ہیں۔
۴۔مکان، لباس اور سامان خانہ کے ساتھ زینت کرنا، جب انسان کے دل میں اس کا غلبہ دیکھتا ہے تو اس کو بڑھاتا ہے، وہ ہمیشہ مکان بنانے، اس کی چھتیں، دیوار سجانے اور عمارات کو وسیع کرنے میں لگائے رکھتا ہے، اس کے دل میں یہ بات ڈال دیتا ہے کہ تیری عمر بہت لمبی ہوگی، جب وہ ان کاموں میں گھر گیا تو اب دوبارہ اس کے پاس اسے آنے کی ضرورت نہیں رہتی، اب بعض کی حالت یہ ہوتی ہے کہ وہ اسی حالت میں مرجاتے ہیں کہ وہ شیطان کی راہ پر گامزن ہوتے ہیں، خواہشات کے مطیع ہوتے ہیں، اس سے انجام خراب ہونے کا بھی ڈر ہوتا ہے۔
دنیا دار الامتحان ہے، یہ زندگی اللہ تعالیٰ کی امانت ہے، اس کو ہم اپنی مرضی کی مطابق نہیں گزارسکتے، مگر ہرکام میں دیکھنا ہوگا کہ اللہ تعالیٰ کا کیا حکم ہے؟ اور حضورصلی اللہ علیہ وسلم کا کیا طریقہ ہے؟۔
زندگی موت ہے اور موت زندگی کی ابتداء ہے جو اصل اور ابدی ہے، لہذا اس دنیا میں انسان کی ابدی زندگی سنوارنے کے لئے دو طریقے ہیں، اول: دل۔ اور دوم: جسم۔
دل جسم کا بادشاہ ہے، اگر وہ سنور گیا تو پورا جسم یا یوں کہئے پوری زندگی سنور گئی اور اگر وہ خراب یا فاسد ہوگیا تو پوری زندگی خراب ہوجائے گی ۔ دل کا تعلق براہ راست اللہ تعالیٰ سے ہے،دل احساسات کی کائنات ہے، دل مسکن الٰہی ہے۔ انبیاء کرام علیہم السلام، اولیاء کرامؒ نے ہمیشہ لوگوں کے دلوں پر محنت کی۔ دل میں اللہ تعالیٰ اپنے سوا کسی غیر کو، محبت کی نسبت، خوف کی نسبت، امید اور یقین کی نسبت نہیں دیکھنا چاہتے۔ ایمان دل کی کیفیت کا نام ہے اور جسم سے اس کا اطاعت الٰہی کی صورت میں ظہور ہوتا ہے۔ایک بزرگ ارشاد فرماتے ہیں:
’’جس طرح رات دن کا فرق ہے، اسی طرح نور وظلمت کا فرق ہے۔ نور حقیقی کے ظاہر ہوجانے کے بعد (یعنی اپنے اعمال نظر آجانے کے بعد) رات اور دن کے فرق کی طرح دین اور دنیا کا فرق معلوم ہوگا۔ دن کی روشنی اعمال میں کامیابی دکھاتی ہے اور دنیا کی چیزوں سے متنفر اور صراط مستقیم کا راستہ دکھاتی ہے۔ سورج کی روشنی بغیر محنت آجائے گی ، لیکن اعمال دکھانے والی روشنی محنت سے آتی ہے اور جب یہ روشنی نصیب ہوگئی تو پھر مطلب حاصل ہوگا۔ اس روشنی کے حصول کے بعد نہ سود کے نزدیک جائے گا، نہ کسی کو دھوکہ دینے کا سوال پیدا ہوگا اور نہ رشوت یا دیگر منکرات کے قریب جائے گا، جو کام کرے گا مرضی مولیٰ کی خاطر کرے گا، اگر کسی کو دوست بنائے گا تو بھی اسی کی مرضی مطلوب ہوگی اور اگر کسی کو دشمن سمجھے گا تو بھی اسی کی رضا کے لئے ‘‘۔





نبی نے اپنی پاک بیویوں کو ایک نابینا صحابی سے پردہ کرنے کا حکم دیا۔

نبی ﷺ کی پاک بیوی حضرت ام سلمہؓ فرماتی ہیں کہ میں نبی ﷺ کے پاس تھی اور آپ کے پاس حضرت میمونہؓ (بھی) تھیں۔ سامنے سے حضرت عبداللہ بن ام مکتوم (جو نابینا تھے) تشریف لائے اور یہ واقعہ پردہ کا حکم دیے جانے کے بعد کا ہے حضور اکرم ﷺ نے فرمایا کہ ان سے تم دونوں پردہ کرو ہم نے عرض کیا یا رسول اللہ ﷺ کیا یہ نابینا نہیں ہیں؟ ہمیں نہیں دیکھتے اور نہ ہمیں پہچانتے ہیں؟ حضور اکرم ﷺ نے فرمایا کہ کیا تم دونوں بھی اندھی ہو انہیں نہیں دیکھتی ہو (معلوم ہوا کہ جہاں مرد کو عورت پر نظر نہیں ڈالنی چاہے وہیں پر عورت کے لے بھی جائز نہیں کہ مرد کو دیکھے بلا ضرورت لیکن کسی ضرورت سے بازار ہسپتال وغیرہ جانا پڑے تو دوسری بات ہے۔)
[سنن ابوداؤد:جلد سوم:حدیث نمبر 720 (18789 )، - لباس کا بیان : مومن عورتوں کو نظریں نیچی رکھنے کا حکم دینے والے فرمان الہی کا بیان]
=============================
 لا ينظر الله إلى صلاة رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجوده
حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ سے مروی ہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا اللہ اس آدمی کی نماز پر نظر بھی نہیں فرماتا جو رکوع اور سجدے کے درمیان اپنی کمر کو سیدھا نہیں کرتا۔ (اطمینان سے ارکان ادا نہیں کرتا)
[مسند احمد:جلد چہارم:حدیث نمبر 3559 ، 56479]

الشواهد
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالاستذكار204---ابن عبد البر القرطبي463
2لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمروالاستذكار150---ابن عبد البر القرطبي463
3لا تجزئ صلاة رجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمروالاستذكار248---ابن عبد البر القرطبي463
4الله تعالى لا ينظر إلى من لا يقيم صلبه في الركوع والسجودأنس بن مالكعروس الأجزاء للثقفي4951مسعود بن الحسن الثقفي562
5لا صلاة لأحد أو لرجل لا يقيم ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمروحديث شعبة بن الحجاج العتكي95---محمد بن المظفر بن موسى379
6لا ينظر الله إلى صلاة رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجودهعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل1057410420أحمد بن حنبل241
7لا ينظر الله عز وجل إلى صلاة عبد لا يقيم فيها صلبه بين ركوعها وسجودهاطلق بن عليمسند أحمد بن حنبل1594015848أحمد بن حنبل241
8لا ينظر الله عز وجل إلى رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجودهعلي بن شيبانمسند أحمد بن حنبل1594115849أحمد بن حنبل241
9لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود استقبل صلاتك فلا صلاة لرجل فرد خلف الصفعلي بن شيبانمسند أحمد بن حنبل1595815862أحمد بن حنبل241
10لا تجزئ صلاة لرجل أو أحد لا يقيم ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمرومسند أحمد بن حنبل1674616625أحمد بن حنبل241
11لا تجزئ صلاة لأحد لا يقيم فيها ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمرومسند أحمد بن حنبل1677316654أحمد بن حنبل241
12لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجودهعلي بن شيبانمسند أحمد بن حنبل23445---أحمد بن حنبل241
13الله لا ينظر إلى رجل لا يقيم صلبه في ركوعه وفي سجودهعلي بن شيبانمسند أحمد بن حنبل23447---أحمد بن حنبل241
14الله لا ينظر إلى امرئ لا يقيم صلبه في الركوع والسجودأنس بن مالكالسداسيات والخماسيات23---الحسن بن مسعود الوزير543
15لا ينظر الله لصلاة عبد لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجودهطلق بن عليالثالث عشر من فوائد ابن المقرئ52---أبو بكر بن المقرئ381
16لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروسنن الدارمي12971327عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي255
17لا تجزئ صلاة لا يقيم فيها الرجل صلبه للركوع والسجودعبد الله بن مسعودالثالث عشر من فوائد ابن المقرئ167---أبو بكر بن المقرئ381
18الله عز وجل لا ينظر إلى من لا يقيم صلبه في الركوع والسجودأنس بن مالكجزء فيه من حديث أبي الحسن البغدادي62---أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن إبراهيم البغدادي330
19لا تجدي صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه إذا رفع رأسه من الركوع والسجودعقبة بن عمرومما أسند سفيان بن سعيد الثوري91---عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم330
20لا يجزى في صلاته رجل لا يقيم صلبه في الركوع والسجودجابر بن عبد اللهالرابع من علل الدارقطني313---الدارقطني385
21لا صلاة لامرئ لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانأسد الغابة11024 : 90علي بن الأثير630
22لا ينظر الله عز وجل إلى صلاة عبد لا يقيم فيها صلبه بين خشوعها وسجودهاطلق بن عليالأحاديث المختارة2635---الضياء المقدسي643
23لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم ظهره في ركوعه وسجودهطلق بن عليالأحاديث المختارة2636---الضياء المقدسي643
24لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروسنن ابن ماجه860870ابن ماجة القزويني275
25لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانسنن ابن ماجه861871ابن ماجة القزويني275
26لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمروسنن أبي داود730855أبو داود السجستاني275
27لا تجزئ صلاة لا يقيم فيها الرجل يعني صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروجامع الترمذي245265محمد بن عيسى الترمذي256
28إن الله تعالى لا ينظر إلى امرئ لا يقيم صلبه بين الركوع والسجودأنس بن مالكحديث السراج برواية الشحامي184---محمد بن إسحاق بن إبراهيم السراج313
29لا تجزئ صلاة لا يقيم فيها الرجل صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروحديث السراج برواية الشحامي43---محمد بن إسحاق بن إبراهيم السراج313
30لا تقبل صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالتهجد وقيام الليل لابن أبي الدنيا466287ابن أبي الدنيا281
31إنه لا صلاة لمن لم يقم صلبه في الركوع والسجود استقبل صلاتك فلا صلاة للذي يصلي خلف الصفعلي بن شيبانالآحاد والمثاني لابن أبي عاصم15001678ابن أبي عاصم287
32لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالسنن الكبرى للنسائي10871101النسائي303
33لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالسنن الكبرى للنسائي693703النسائي303
34لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروسنن النسائى الصغرى10981111النسائي303
35لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروسنن النسائى الصغرى10161027النسائي303
36لا تجزي صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالمنتقى من السنن المسندة187187ابن الجارود النيسابوري307
37لا تجزئ صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروصحيح ابن خزيمة574568ابن خزيمة311
38لا تجزئ صلاة لأحد أو لرجل لا يقيم صلبه في الركوع ولا في السجودعقبة بن عمروصحيح ابن خزيمة575569ابن خزيمة311
39لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانصحيح ابن خزيمة576570ابن خزيمة311
40لا تجزئ صلاة من لا يقيم صلبه من الركوع والسجودعقبة بن عمرومسند السراج306325محمد بن إسحاق الخراساني313
41لا تجزئ صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومسند السراج307326محمد بن إسحاق الخراساني313
42لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروصحيح ابن خزيمة650646ابن خزيمة311
43لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانصحيح ابن خزيمة651647ابن خزيمة311
44لا تجزئ صلاة الرجل لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومسند السراج304322محمد بن إسحاق الخراساني313
45لا تجزئ صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومسند السراج305324محمد بن إسحاق الخراساني313
46لا تجزئ صلاة لايقيم فيها الرجل صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومسند السراج726765محمد بن إسحاق الخراساني313
47لمح بمؤخر عينه إلى رجل لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانصحيح ابن خزيمة842837ابن خزيمة311
48لا تجزيء صلاة لا يقيم فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومستخرج أبي عوانة12691611أبو عوانة الإسفرائيني316
49لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروشرح السنة613617الحسين بن مسعود البغوي516
50لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعبد الله بن مسعودالأوسط في السنن والإجماع والاختلاف لابن المنذر13561404محمد بن إبراهيم بن المنذر318
51لا صلاة لامرئ لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانالأوسط في السنن والإجماع والاختلاف لابن المنذر13571405محمد بن إبراهيم بن المنذر318
52لا صلاة لمن لم يقم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومشكل الآثار للطحاوي183205الطحاوي321
53لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه إذا رفع رأسه من الركوع والسجودعقبة بن عمرومشكل الآثار للطحاوي184206الطحاوي321
54لا صلاة لمن لم يقم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومشكل الآثار للطحاوي3300---الطحاوي321
55لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه إذا رفع رأسه من الركوع والسجودعقبة بن عمرومشكل الآثار للطحاوي33023899الطحاوي321
56لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمرومشكل الآثار للطحاوي33033900الطحاوي321
57لا صلاة لمن لم يقم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانمشكل الآثار للطحاوي33043901الطحاوي321
58لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم صلبه في ركوعه وسجودهموضع إرسالالعلل لابن أبي حاتم416436ابن أبي حاتم الرازي327
59لا صلاة لامرئ لا يقيم صلبه في الركوع والسجود أعد صلاتك لا صلاة لفرد خلف الصفعلي بن شيبانالمعرفة والتاريخ ليعقوب بن سفيان1021:116يعقوب بن سفيان277
60لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل صلبه في الركوع والسجودجابر بن عبد اللهالمجالسة وجواهر العلم للدينوري214211أبو بكر الدينوري333
61لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروإتحاف المهرة13402---ابن حجر العسقلاني852
62لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعبد الله بن مسعودإتحاف المهرة12259---ابن حجر العسقلاني852
63لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانإتحاف المهرة13454---ابن حجر العسقلاني852
64لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم فيها صلبه بين ركوعها وسجودهاطلق بن عليإتحاف المهرة64674126_6457ابن حجر العسقلاني852
65لا تجزي صلاة لا يقيم فيها صلبهجابر بن عبد اللهإتحاف المهرة26924126_2609ابن حجر العسقلاني852
66لا تجزئ صلاة لا يقيم فيها الرجل يعني صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالتبصرة لابن الجوزي221---ابن الجوزي597
67لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل صلبه في الركوع والسجودجابر بن عبد اللهجزء فيه ستة مجالس من أمالي ابن البختري55أبو جعفر بن البختري339
68رجل لا يقيم صلبه في الركوعجابر بن عبد اللهتذكرة الحفاظ942---محمد بن طاهر بن القيسراني المقدسي507
69لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي219---الطوسي312
70لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودجابر بن عبد اللهمختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي220---الطوسي312
71لا ينظر الله إلى صلاة رجل لا يقيم فيها صلبهموضع إرسالالثقات لابن حبان1922 : 351أبو حاتم بن حبان354
72لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم ظهره في ركوعه وسجودهطلق بن عليمعجم الصحابة لابن قانع739832ابن قانع البغدادي351
73لا ينظر الله عز وجل إلى رجل لا يقيم صلبه في ركوعه وسجودهموضع إرسالمعجم الصحابة لابن قانع9661086ابن قانع البغدادي351
74رجل لا يقيم صلبه في الركوع والسجود فلما قضى صلاته قال ارجع فصل فإنك لم تصلجابر بن عبد اللهالمجروحين لابن حبان1561 : 141أبو حاتم بن حبان354
75لا صلاة لمن لم يقم صلبهعلي بن شيبانصحيح ابن حبان19281891أبو حاتم بن حبان354
76لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروصحيح ابن حبان19291892أبو حاتم بن حبان354
77لا تجزئ صلاة لأحد لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروصحيح ابن حبان19301893أبو حاتم بن حبان354
78لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم ظهره في ركوعه وسجودهطلق بن عليالمعجم الكبير للطبراني81808261سليمان بن أحمد الطبراني360
79لا تجوز صلاة لا يقيم الرجل صلبه من ركوع وسجودعقبة بن عمروالكامل في ضعفاء الرجال12642 : 300أبو أحمد بن عدي الجرجاني365
80لا تجزيء صلاة أحد أو قال الرجل لا يقيم ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمروالمعجم الكبير للطبراني14026578سليمان بن أحمد الطبراني360
81لا يرجى صلاة لا يقيم فيها الرجل صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالمعجم الكبير للطبراني14027579سليمان بن أحمد الطبراني360
82لا يرجى صلاة لا يقيم فيها الرجل صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالمعجم الكبير للطبراني14028580سليمان بن أحمد الطبراني360
83لا تجزيء صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالمعجم الكبير للطبراني14029581سليمان بن أحمد الطبراني360
84لا يرجى صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالمعجم الكبير للطبراني14030582سليمان بن أحمد الطبراني360
85لا تجزيء صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالمعجم الكبير للطبراني14031583سليمان بن أحمد الطبراني360
86لا تجزيء صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالمعجم الكبير للطبراني14032584سليمان بن أحمد الطبراني360
87لا ينظر الله إلى رجل لا يقيم صلبه في ركوعه وسجودهموضع إرسالالكامل في ضعفاء الرجال36564 : 363أبو أحمد بن عدي الجرجاني365
88الله لا ينظر إلى من لا يقيم صلبه بين الركوع والسجودأنس بن مالكالكامل في ضعفاء الرجال68177 : 201أبو أحمد بن عدي الجرجاني365
89لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروشعار أصحاب الحديث للحاكم47---أبو أحمد الحاكم378
90لا تجزئ صلاة لرجل لا يقيم صلبه أو قال ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمرومسند أبي داود الطيالسي642646أبو داود الطياليسي204
91لا صلاة لرجل لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروسنن الدارقطني11421300الدارقطني385
92لا تجزيء صلاة لا يقيم الرجل صلبهموضع إرسالسنن الدارقطني11431301الدارقطني385
93لا تجزي صلاة لا يقيم الرجل صلبه بين ركوعه وسجودهعقبة بن عمروالعلل الواردة في الأحاديث النبوية للدارقطني13931050الدارقطني385
94لا تجزي صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمروالعلل الواردة في الأحاديث النبوية للدارقطني13941050الدارقطني385
95لا ينظر الله إلى عبد لا يقيم صلبه في الركوع والسجودموضع إرسالالإبانة الكبرى لابن بطة12201220ابن بطة العكبري387
96لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومصنف عبد الرزاق36173736عبد الرزاق الصنعاني211
97لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل صلبه في الركوع والسجودعقبة بن عمرومصنف عبد الرزاق27702856عبد الرزاق الصنعاني211
98لا تجزئ صلاة لأحد لا يقيم ظهره في الركوع والسجودعقبة بن عمروتاريخ جرجان للسهمي88---حمزة بن يوسف السهمي345
99لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجودعبد الله بن مسعودحلية الأولياء لأبي نعيم1184911862أبو نعيم الأصبهاني430
100لا صلاة لامرئ لا يقيم صلبه في الركوع والسجودعلي بن شيبانمعرفة الصحابة لأبي نعيم45314968أبو نعيم الأصبهاني430


2) إِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى مُسْبِلٍ وفی روایہ يوم القيامة 
حضرت ابن عباس رضی اللہ عنہما سے مروی ہے کہ جناب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا اللہ تعالیٰ شلوار  ٹخنوں سے نیچے لٹکانے والوں کو رحمت کی نگاہ سے نہیں دیکھتے. (ایک روایت کے مطابق قیامت کے دن).
[مسند احمد:جلد دوم:حدیث نمبر 1063، 48902]

تخريج الحديث
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك ففي النار لا ينظر الله إلى من يجر إزاره بطراسعد بن مالكمسند الربيع بن حبيب273272الربيع بن حبيب103
2لا ينظر الله إلى الرجل جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرمسند إسحاق بن راهويه5472إسحاق بن راهويه238
3لا ينظر الله إلى الرجل جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرمسند إسحاق بن راهويه5370إسحاق بن راهويه238
4إزرة المؤمن إلى نصف الساق لا جناح فيما بينه وبين الكعبين وما أسفل من الكعبين ففي النار لا ينظر الله عز وجل إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكالأول من حديث ابن حذلم5---أحمد بن سليمان بن حذلم347
5لا ينظر الله عز وجل يوم القيامة إلى رجل مرخ إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرالمنتقى من حديث أبي طاهر المخلص41---أبو طاهر المخلص393
6إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين فما كان أسفل من ذلك ففي النار من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليهسعد بن مالكمسند أحمد بن حنبل1118311004أحمد بن حنبل241
7إزار المؤمن أو المسلم إلى أنصاف الساقين ما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك ففي النار لا ينظر الله عز وجل إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكأمالي ابن بشران 2416---أبو القاسم بن بشران430
8إزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين لا جناح أو لا حرج عليه فيما بينه وبين الكعبين ما كان أسفل من ذلك فهو في النار لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكمسند أحمد بن حنبل1079810627أحمد بن حنبل241
9إزرة المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار ومن جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليهسعد بن مالكمسند أحمد بن حنبل1170811515أحمد بن حنبل241
10لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل90989050أحمد بن حنبل241
11إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ما أسفل من ذلك ففي النار ثلاث مرات لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكصفوة التصوف154---أبو زرعة طاهر بن محمد المقدسي566
12لا ينظر الله إلى الذي يجر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل89488910أحمد بن حنبل241
13من جر إزاره بطرا فإن الله عز وجل لا ينظر إليهعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل96429545أحمد بن حنبل241
14لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل93489270أحمد بن حنبل241
15لا ينظر الله عز وجل إلى الذي يجر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل981227253أحمد بن حنبل241
16لا ينظر الله إلى الذي يجر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل88008778أحمد بن حنبل241
17من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامةعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل99959851أحمد بن حنبل241
18لا ينظر الله يوم القيامة إلى رجل مرخ إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرالثالث من الفوائد المنتقاة لابن أبي الفوارس196---أبو الفتح بن أبي الفوارس412
19لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري53705788محمد بن إسماعيل البخاري256
20الله لا ينظر إلى من يجر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرصحيح مسلم39002089مسلم بن الحجاج261
21إزرة المؤمن أو المسلم إلى أنصاف الساقين ما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك ففي النار لا ينظر الله عز وجل إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكأمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )312---عبد الملك بن بشران431
22إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين وما أسفل من الكعبين في النار يقول ثلاثا لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكسنن ابن ماجه35713573ابن ماجة القزويني275
23إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليهسعد بن مالكسنن أبي داود35734093أبو داود السجستاني275
24لا ينظر الله تبارك وتعالى يوم القيامة إلى من يجر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرموطأ مالك رواية يحيى الليثي16341697مالك بن أنس179
25إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ما أسفل من ذلك ففي النار ما أسفل من ذلك ففي النار لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكموطأ مالك رواية يحيى الليثي16361699مالك بن أنس179
26لا ينظر الله تبارك وتعالى يوم القيامة إلى من يجر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرموطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري10281911مالك بن أنس179
27إزرة المسلم إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ما أسفل من ذلك ففي النار ما أسفل من ذلك ففي النار لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكموطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري10301913مالك بن أنس179
28إزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين فلا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين فما كان أسفل الكعبين ففي النار لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكحديث إسماعيل بن جعفر305305إسماعيل بن جعفر180
29لا ينظر الله يوم القيامة إلى رجل يجر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرالتواضع والخمول لابن أبي الدنيا234232ابن أبي الدنيا281
30إزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين فما أسفل من الكعبين ففي النار لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكالسنن الكبرى للنسائي93439631النسائي303
31إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك في النار ولا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكالسنن الكبرى للنسائي93449632النسائي303
32إزرة المؤمن إلى نصف ساقيه لا جناح فيما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك في النار من جر إزاره بطرا فلا ينظر الله إليهسعد بن مالكالسنن الكبرى للنسائي93469634النسائي303
33لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرالسنن الكبرى للنسائي93529640النسائي303
34لا ينظر الله عز وجل يوم القيامة إلى رجل يجر إزاره بطرا قال وبينما رجل يتبختر يمشي في برديه قد أعجبته نفسه فخسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامةعبد الرحمن بن صخرمسند أبي يعلى الموصلي63006334أبو يعلى الموصلي307
35من جر إزاره بطرا فإن الله لا ينظر إليه أو لم ينظر الله إليهعبد الرحمن بن صخرمستخرج أبي عوانة67948560أبو عوانة الإسفرائيني316
36لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرمستخرج أبي عوانة67958561أبو عوانة الإسفرائيني316
37لا ينظر الله إلى صلاة رجل يجر إزاره بطراعبد الله بن عمروصحيح ابن خزيمة763759ابن خزيمة311
38لا ينظر الله يوم القيامة إلى رجل يجر إزاره بطرا وبينا رجل يتبختر يمشي في بردته قد أعجبته نفسه خسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامةعبد الرحمن بن صخرمستخرج أبي عوانة68038569أبو عوانة الإسفرائيني316
39من جر إزاره بطرا فإن الله عز وجل لا ينظر إليه أو لم ينظر الله إليهعبد الرحمن بن صخرمستخرج أبي عوانة68048570أبو عوانة الإسفرائيني316
40إزرة المسلم إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ما أسفل من ذلك في النار قال ثلاث مرات لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكمستخرج أبي عوانة68298602أبو عوانة الإسفرائيني316
41إزرة المسلم إلى أنصاف الساق ولا حرج أو قال لا جناح فيما بينه وبين الكعبين ما كان أسفل من الكعبين في النار من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليهسعد بن مالكمستخرج أبي عوانة68308605أبو عوانة الإسفرائيني316
42لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرشرح السنة29803076الحسين بن مسعود البغوي516
43إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ما أسفل من ذلك ففي النار قال ذلك ثلاث مرات ولا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكشرح السنة29843080الحسين بن مسعود البغوي516
44إزرة المؤمن أو المسلم إلى أنصاف الساقين ما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك ففي النار لا ينظر الله عز وجل إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكأمالي ابن بشران 542---أبو القاسم بن بشران430
45إزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين فلا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين فما كان أسفل الكعبين ففي النار لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكحديث علي بن حجر35---ابن خزيمة311
46لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراعبد الله بن عمروإتحاف المهرة11599---ابن حجر العسقلاني852
47لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراعبد الرحمن بن صخرالحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة 2549---قوام السنة الأصبهاني535
48إزار المؤمن إلى أنصاف الساق لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ما أسفل من الكعبين في النار لا ينظر الله تعالى إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكالفوائد الشهير بالغيلانيات لأبي بكر الشافعي358381أبو بكر الشافعي354
49إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك ففي النار لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكصحيح ابن حبان55625446أبو حاتم بن حبان354
50إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك ففي النار قال ذلك ثلاث مرات لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراسعد بن مالكصحيح ابن حبان55635447أبو حاتم بن حبان354



3) إِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى مَنْ يَخْضِبُ بِالسَّوَادِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
 الله نہیں نظر فرماۓ گا قیامت کے دن (اس پر) جو کالا خضاب کرے 

=============================
فإن الله لا يحب الفحش والتفحش 
اللہ تعالیٰ بد زبانی اور بد گوئی کو پسند نہیں کرتا (اللہ تعالیٰ گندی باتیں کرنے گندا سندا رہنے کو پسند نہیں فرماتا)؛
[صحیح مسلم: جلد سوم: حدیث نمبر 1162، 12792]

تخريج الحديث
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1الله لا يحب الفحش ولا التفحشعائشة بنت عبد اللهمسند إسحاق بن راهويه13001455إسحاق بن راهويه238
2الله لا يحب الفحش ولا التفحشعائشة بنت عبد اللهمسند أحمد بن حنبل2446824507أحمد بن حنبل241
3الله لا يحب الفاحش المتفحشعائشة بنت عبد اللهالأدب المفرد للبخاري753755محمد بن إسماعيل البخاري256
4الله لا يحب الفاحش المتفحشعائشة بنت عبد اللهسنن أبي داود41634792أبو داود السجستاني275
5الله لا يحب الفحش ولا التفحشعائشة بنت عبد اللهالصمت وآداب اللسان340343ابن أبي الدنيا281
6الله لا يحب الفاحش المتفحشعائشة بنت عبد اللهالصمت وآداب اللسان687686ابن أبي الدنيا281
7الله لا يحب الفحش ولا التفحشعائشة بنت عبد اللهمداراة الناس لابن أبي الدنيا1515ابن أبي الدنيا281
8الله لا يحب الفحش والتفحشعائشة بنت عبد اللهصحيح ابن خزيمة15021498ابن خزيمة311
9الله لا يحب الفحش ولا التفحشعائشة بنت عبد اللهصحيح ابن خزيمة558551ابن خزيمة311
10الله لا يحب الفحشعائشة بنت عبد اللهجامع البيان عن تأويل آي القرآن3130622 : 470ابن جرير الطبري310
11الله لا يحب الفاحش المتفحشعائشة بنت عبد اللهجامع البيان عن تأويل آي القرآن3130722 : 470ابن جرير الطبري310
12الله لا يحب الفحش ولا التفحشعائشة بنت عبد اللهتاريخ بغداد للخطيب البغدادي470516:313الخطيب البغدادي463
13لا يحب الفحش ولا التفحشعائشة بنت عبد اللهأسباب النزول الواحدي347845الواحدي468
14الله لا يحب الفحش ولا التفحشعائشة بنت عبد اللهتاريخ دمشق لابن عساكر2174952 : 124ابن عساكر الدمشقي571



4) ارْفَعْ إِزَارَكَ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ ، وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ فَإِنَّهَا مِنَ الْمَخِيلَةِ ، وَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمَخِيلَةَ
 اپنے تہبند کو نصف ساق (آدھی پنڈلی) تک اونچا رکھو، پس اگر اس سے انکار کرو تو کم ازکم ٹخنوں سے اونچا رکھو اور تہبند (شلوار یا پاجامہ وغیرہ) ٹخنوں سے نیچے لٹکانے سے بچتے رہو اس لیے کہ یہ تکبر میں سے ہے اور بیشک اللہ تعالیٰ تکبر کو پسند نہیں فرماتے 


 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1ارفع إزارك إلى نصف الساقينعبد الله بن عمرالمعجم الأوسط للطبراني44734340سليمان بن أحمد الطبراني360
2لا تقل عليك السلام عليك السلام تحية الميت قل السلام عليك أنا رسول الله الذي إذا كان بك ضر فدعوته كشفه عنك وإن أصابك عام سنة فدعوته أنبتها لك وإذا كنت بأرض قفراء أو فلاة فضلت راحلتك فدعوته ردها عليك لا تسبن أحدا لا تحقرن من المعروف شيئا تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك فإن ذلك من المعروف ارفع إزارك إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين إياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة الله لا يحب المخيلة إن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه فإنما وبال ذلك إليك وعليهجابر بن سليمالآداب للبيهقي115159البيهقي458
3لا تقل عليك السلام عليك السلام تحية الميت قل السلام عليك أنا رسول الله الذي إذا أصابك ضر فدعوته كشفه عنك وإن أصابك عام سنة فدعوته أنبتها لك وإذا كنت بأرض قفر أو فلاة فضلت راحلتك فدعوته ردها عليك لا تسبن أحدا لا تحقرن من المعروف شيئا تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك إن ذلك من المعروف ارفع إزارك إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين إياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة الله لا يحب المخيلة إن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه فإنما وبال ذلك عليهجابر بن سليمالسنن الكبرى للبيهقي1943810:236البيهقي458


 لَا تُسْبِلْ إِزَارَكَ ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُسْبِلِينَ 
 اپنے کپڑے مت لٹکاؤ اس لئے کہ اللہ تعالیٰ کپڑا لٹکانے والے کو پسند نہیں فرماتے ۔


 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1ارفع إزارك فإن الله لا يحب المسبلينموضع إرسالمسند ابن أبي شيبة987984ابن ابي شيبة235
2لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةمسند أحمد بن حنبل1784517750أحمد بن حنبل241
3لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةمسند أحمد بن حنبل1778617685أحمد بن حنبل241
4لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةمسند أحمد بن حنبل1781817721أحمد بن حنبل241
5لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةسنن ابن ماجه35723574ابن ماجة القزويني275
6لا تسبل الإزار فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةمعرفة الصحابة558---محمد بن إسحاق بن منده395
7لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةالمعجم الكبير للطبراني174351023سليمان بن أحمد الطبراني360
8لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةالمعجم الكبير للطبراني174361024سليمان بن أحمد الطبراني360
9لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةالعلل الواردة في الأحاديث النبوية للدارقطني16291255الدارقطني385
10لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةمعرفة الصحابة لأبي نعيم32163523أبو نعيم الأصبهاني430
11ارفع إزارك فإن الله لا يحب المسبلين قال يا رسول الله إن بساقي حموشة قال ما بثوبك أقبح مما بساقكموضع إرسالإتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة36935527البوصيري840
12لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةمسند ابن الجعد19152235علي بن الجعد الجوهري230
13لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلينمغيرة بن شعبةمصنف ابن أبي شيبة2423525213ابن ابي شيبة235

No comments:

Post a Comment