Friday 5 October 2012

فطرت اور اسلام



فطرت_صحیحہ سلیمہ
فَأَقِم وَجهَكَ لِلدّينِ حَنيفًا ۚ فِطرَتَ اللَّهِ الَّتى فَطَرَ النّاسَ عَلَيها ۚ لا تَبديلَ لِخَلقِ اللَّهِ ۚ ذٰلِكَ الدّينُ القَيِّمُ وَلٰكِنَّ أَكثَرَ النّاسِ لا يَعلَمونَ {30:30}؛
تو تم ایک طرف کے ہوکر دین (خدا کے رستے) پر سیدھا منہ کئے چلے جاؤ (اور) خدا کی فطرت کو جس پر اُس نے لوگوں کو پیدا کیا ہے (اختیار کئے رہو) خدا کی بنائی ہوئی (فطرت) میں تغیر وتبدل نہیں ہو سکتا۔ یہی سیدھا دین ہے لیکن اکثر لوگ نہیں جانتے

امام ابو حنیفہ رح  روایت کرتے ہیں عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ الْأَعْرَجِ رح سے، وہ حضرت ابو ہریرہ (رض) سے کہ رسول الله صلی الله علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا : ہر بچا فطرت (صحیحہ سلیمہ) پر پیدا ہوتا ہے، اس کے بعد اس کے والدین اسے یہودی یا عیسائی بنادیتے ہیں. کسی نے پوچھا: یا رسول الله! جو بچپن میں مرجائیں (ان کا کیا حکم ہے)؟ فرمایا کہ : انہوں نے بڑے ہوکر جو کام سرانجام دینے تھے، الله کو ان کا زیادہ علم ہے.

توضیح : فطرت یہ ہے کہ الله تعالیٰ نے ہر شخص میں یہ پیدائشی استعداد رکھی ہے کہ اگر وہ حق کو سنے اور سمجھنا چاہے تو سمجھ میں آجاتا ہے، اس قبولیت_حق کی پیدائشی قابلیت و استعداد میں کوئی تبدیلی نہیں، لہذا اس قابلیت و استعداد سے کام لے اور حق کو سمجھ کر عمل کرے. جو شخص والدین یا ماحول میں کسی دوسرے کے گمراہ کرنے سے سادہ طبیعت سے ہٹ کر منکر_حق بنا، اس میں قبولیت_حق کی "استعداد و قابلیت" بلکل ختم نہیں ہوتی، بس مغلوب و مستور ہوجاتی ہے.
کفار و مشرکین کے بچوں کا آخرت میں انجام (نیکیاں کرتے) جنت ہوگا یا (برائیاں کرتے) جہنم؟ اس کا جواب حدیث کے آخر جملہ میں دیا گیا کہ "الله ہی بہتر جانتا ہے کہ وہ کیا عمل کرتے". لہذا کوئی قطعی فیصلہ نہیں کیا جاسکتا، توقف بہتر ہے.

الشواهد الحديث:
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1أوليس أخياركم إنما هم أولاد المشركين إنه ليس مولود يولد إلا على الفطرة حتى يبلغ فيعبر عن نفسه أو يهوده أبواه أو ينصرانهأسود بن سريعمصنف ابن أبي شيبة3243433678ابن ابي شيبة235
2كل بني آدم يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانهعبد الرحمن بن صخرالاستذكار302---ابن عبد البر القرطبي463
3ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاءعبد الرحمن بن صخرالاستذكار303---ابن عبد البر القرطبي463
4ما من مولود يولد إلا على الملة وقال مرة كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانهعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل100339881أحمد بن حنبل241
5كل مولود يولد على الإسلام حتى يكون أبواه هما اللذان يهودانه وينصرانه ويمجسانه قال أبو هريرة فقلت يا رسول الله من لم يدرك العمل قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرفوائد أبي بكر القاسم المطرز وأماليه50186القاسم بن زكريا المطرز159
6ما من مولود يولد إلا على الفطرة حتى يعبر عنه لسانه فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه قال يا رسول الله فكيف بما كان قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرفوائد أبي بكر القاسم المطرز وأماليه51187القاسم بن زكريا المطرز159
7ما من مولود إلا وهو على هذه الملةعبد الرحمن بن صخرفوائد أبي بكر القاسم المطرز وأماليه52188القاسم بن زكريا المطرز159
8ما من مولود إلا يولد على هذه الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه أو يشركان به فقال رجل يا رسول الله أرأيت من مات قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرفوائد أبي بكر القاسم المطرز وأماليه53189القاسم بن زكريا المطرز159
9كل مولود على هذه الملة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركان به فقيل يا رسول الله من هلك قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرفوائد أبي بكر القاسم المطرز وأماليه54191القاسم بن زكريا المطرز159
10ما من نسمة تولد إلا على الفطرة حتى يعرب عنها لسانهاأسود بن سريعمسند أحمد بن حنبل1528215161أحمد بن حنبل241
11كل مولود على الفطرة يولد فأبواه يهودانه وينصرانهعبد الرحمن بن صخرالجزء التاسع من الفوائد المنتقاة119---أبو الفتح بن أبي الفوارس412
12ما من مولود يولد إلا على هذه الملة حتى يبين عنه لسانه فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه قال قالوا يا رسول الله فكيف ما كانوا قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرأمالي ابن بشران 254---أبو القاسم بن بشران430
13ما من نسمة تولد إلا على الفطرة حتى يعرب عنها لسانهاأسود بن سريعمسند أحمد بن حنبل1596015864أحمد بن حنبل241
14كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فإذا أعرب عنه لسانه إما شاكرا وإما كفوراجابر بن عبد اللهمسند أحمد بن حنبل1451214391أحمد بن حنبل241
15كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة هل تحسون فيها من جدعاءعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل70097141أحمد بن حنبل241
16كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانهعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل91129062أحمد بن حنبل241
17ما من مولود يولد إلا على الفطرة حتى يكون أبواه اللذان يهودانه أو ينصرانه كما تنتجون أنعامكم هل تكون فيها جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها قال رجل فأين هم قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل83598357أحمد بن حنبل241
18كل مولود ولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه مثل الأنعام تنتج صحاحا فتكوى آذانهاعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل76007736أحمد بن حنبل241
19ليس مولود يولد إلا على هذه الملةعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل72637394أحمد بن حنبل241
20ما من مولود يولد إلا على هذه الملة حتى يبين عنه لسانه فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه قالوا يا رسول الله فكيف ما كان قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل72647396أحمد بن حنبل241
21كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة هل تحسون فيها من جدعاءعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل75247655أحمد بن حنبل241
22ما من مولود يولد إلا على هذه الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تنتجون الإبل فهل تجدون فيها جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل798127396أحمد بن حنبل241
23كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كمثل البهيمة تنتج البهيمة هل تكون فيها جدعاءعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل88968858أحمد بن حنبل241
24كل مولود يولد على الفطرةأسود بن سريعجزء من حديث لوين المصيصي2830محمد بن سليمان لوين المصيصي246
25كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة هل تحسون فيها من جدعاءعبد الرحمن بن صخرالجامع لمعمر بن راشد69220087معمر بن راشد الأزدي154
26كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانهأسود بن سريعالجامع لمعمر بن راشد69520090معمر بن راشد الأزدي154
27كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فيقول أبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانهعبد الرحمن بن صخرالجزء السادس من حديث شيبان بن فروخ وغيره65---شيبان بن فروخ236
28كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه أو ينصرانه أو يعرب عنه لسانهموضع إرسالالأموال لابن زنجويه129149ابن زنجويه251
29كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانهعبد الرحمن بن صخرالثاني من الفوائد المنتقاة لأبي القاسم الأزجي5---أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأزجي330
30كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كمثل البهيمة تنتج البهيمة هل ترى فيها جدعاءعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري13031385محمد بن إسماعيل البخاري256
31ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاءعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري12771358محمد بن إسماعيل البخاري256
32ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاءعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري12781359محمد بن إسماعيل البخاري256
33ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تنتجون البهيمة هل تجدون فيها من جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري61406599محمد بن إسماعيل البخاري256
34ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ثم يقول فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللهعبد الرحمن بن صخرصحيح البخاري44294775محمد بن إسماعيل البخاري256
35كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة هل تحسون فيها من جدعاءعبد الرحمن بن صخرمشيخة أبي الحسن السكري46---علي بن عمر الحربي386
36ما من مولود إلا على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعجزء أبي القاسم الطبراني3---سليمان بن أحمد الطبراني360
37كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه قال وأسرع الناس في قتل الولدان يوم حنين فغضب وقال نهيتكم عن قتل الولدان والكبير فقال رجل بأبي أنت وأمي يا رسول الله وما علينا من قتل أولاد المشركين قال وما تدرون ما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخربغية الباحث عن زوائد مسند الحارث645644الهيثمي807
38ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ثم يقول أبو هريرة واقرءوا إن شئتم فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللهعبد الرحمن بن صخرصحيح مسلم48102658مسلم بن الحجاج261
39ما من مولود إلا يولد على الفطرة ثم يقول اقرءوا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيمعبد الرحمن بن صخرصحيح مسلم48112658مسلم بن الحجاج261
40ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه فقال رجل يا رسول الله أرأيت لو مات قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرصحيح مسلم48122659مسلم بن الحجاج261
41من يولد يولد على هذه الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تنتجون الإبل فهل تجدون فيها جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت صغيرا قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرصحيح مسلم48132659مسلم بن الحجاج261
42كل إنسان تلده أمه على الفطرة وأبواه بعد يهودانه وينصرانه ويمجسانه فإن كانا مسلمين فمسلم كل إنسان تلده أمه يلكزه الشيطان في حضنيه إلا مريم وابنهاعبد الرحمن بن صخرصحيح مسلم48142660مسلم بن الحجاج261
43ما من نسمة تولد إلا على الفطرة حتى يعرب عنها لسانهاأسود بن سريعالأحاديث المختارة1331---الضياء المقدسي643
44ما من مولود يولد إلا على فطرة الإسلام حتى يعرب فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانهأسود بن سريعالأحاديث المختارة1332---الضياء المقدسي643
45كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانهسمرة بن جندبالبحر الزخار بمسند البزار 10-133924515أبو بكر البزار292
46كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانهعبد الله بن عباسالبحر الزخار بمسند البزار 10-139715184أبو بكر البزار292
47كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس من جدعاء قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرسنن أبي داود40944714أبو داود السجستاني275
48كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعالسباعيات الألف199---زاهر بن طاهر بن محمد الشحامي533
49كل مولود على هذه الملة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه فقيل يا رسول الله من هلك قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرتهذيب الكمال للمزي147018:131يوسف المزي742
50كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس فيها من جدعاء قالوا يا رسول الله أرأيت الذي يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرموطأ مالك رواية يحيى الليثي566569مالك بن أنس179
51كل مولود يولد على الملة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه قيل يا رسول الله فمن هلك قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملين بهعبد الرحمن بن صخرجامع الترمذي20652138محمد بن عيسى الترمذي256
52كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس فيها من جدعاء قالوا يا رسول الله أفرأيت الذي يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرموطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري578995مالك بن أنس179
53كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانهعبد الرحمن بن صخرحديث إسماعيل بن جعفر170170إسماعيل بن جعفر180
54ما من نسمة تولد إلا كانت على الفطرة حتى يعرب عنها لسانهاأسود بن سريعالآحاد والمثاني لابن أبي عاصم10561162ابن أبي عاصم287
55كل بني آدم يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تنتج من بهيمة جمعاء هل تحس من جدعاء فقيل أفرأيت من يموت صغيرا يا رسول الله قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرالقدر للفريابي134159محمد بن الحسن الفريابي301
56كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تنتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس من جدعاء قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرالقدر للفريابي135160محمد بن الحسن الفريابي301
57كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعالمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر30612973ابن حجر العسقلاني852
58كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعمسند أبي يعلى الموصلي927942أبو يعلى الموصلي307
59كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحسون من جدعاء قالوا أفرأيت من يموت يا رسول الله قال الله أعلم بما كانوا يعملونعبد الرحمن بن صخرمسند أبي يعلى الموصلي62726306أبو يعلى الموصلي307
60كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانهعبد الرحمن بن صخرمسند أبي يعلى الموصلي63596394أبو يعلى الموصلي307
61كل ابن آدم يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانهعبد الرحمن بن صخرمسند أبي يعلى الموصلي65596593أبو يعلى الموصلي307
62ما من مولود يولد إلا على الفطرة وأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه قيل يا رسول الله أفرأيت من مات قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرالكني والأسماء للدولابي688524أبو بشر الدولابي310
63كل مولود يولد على الفطرةموضع إرسالالسنة لأبي بكر بن الخلال874---أبو بكر الخلال311
64من يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه كما تنتجون البهيمة هل تجدون فيها من جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرشرح السنة8284الحسين بن مسعود البغوي516
65ما من مولود إلا على الملة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه فقلنا يا رسول الله أرأيت من مات منهم قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرشرح السنة8385الحسين بن مسعود البغوي516
66ما من مولود إلا يولد على الفطرة ثم يقول اقرءوا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيمعبد الرحمن بن صخرمشكل الآثار للطحاوي11941391الطحاوي321
67كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كمثل البهيمة تنتج البهيمة هل يكون فيها جدعاءعبد الرحمن بن صخرمشكل الآثار للطحاوي11951392الطحاوي321
68كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه أو يمجسانه ويكفرانه قيل يا رسول الله الذي يموت حين يولد قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرمشكل الآثار للطحاوي11961393الطحاوي321
69كل نسمة تولد على الفطرة حتى يعرب عنها لسانها فأبواها يهودانها وينصرانهاأسود بن سريعمشكل الآثار للطحاوي11991397الطحاوي321
70كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانهعبد الله بن عباسالضعفاء الكبير للعقيلي3341:238العقيلي322
71ما من مولود إلا يولد على الفطرة ثم قال اقرءوا فطرة الله التي فطر الناس عليها سورة الروم آية الآيةعبد الرحمن بن صخرالسادس عشر من الخلعيات24---علي بن الحسن الخلعي492
72كل مولود يولد على الفطرةجابر بن عبد اللهإتحاف المهرة2563---ابن حجر العسقلاني852
73كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعإتحاف المهرة254---ابن حجر العسقلاني852
74كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانهسمرة بن جندبكشف الأستار2045---نور الدين الهيثمي807
75كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانهعبد الله بن عباسكشف الأستار2046---نور الدين الهيثمي807
76كل مولود يولد على الفطرة حتى يعبر عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانه قيل يا رسول الله فالذي يموت صغيرا قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرتفسير يحيى بن سلام466---يحيى بن سلام240
77كل مولود يولد على هذه الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه فقال رجل يا رسول الله أرأيت إن مات قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرمختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي1541---الطوسي312
78كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه قيل فمن مات صغيرا يا رسول الله قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرمسند أبي حنيفة لابن يعقوب137---عبد الله بن محمد بن يعقوب بن البخاري340
79كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس من جدعاء قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرصحيح ابن حبان133133أبو حاتم بن حبان354
80أوليس خياركم أولاد المشركين ما من مولود يولد إلا على فطرة الإسلام حتى يعرب فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانهأسود بن سريعصحيح ابن حبان132132أبو حاتم بن حبان354
81كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانهعبد الرحمن بن صخرصحيح ابن حبان128128أبو حاتم بن حبان354
82كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانهعبد الرحمن بن صخرصحيح ابن حبان129129أبو حاتم بن حبان354
83كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتجون إبلكم هذه هل تحسون فيها من جدعاءعبد الرحمن بن صخرصحيح ابن حبان130130أبو حاتم بن حبان354
84كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرالشريعة للآجري425---الآجري360
85ما من مولود يولد إلا على الفطرة حتى تعبر عنه لسانه فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه قالوا يا رسول الله فكيف بمن كان قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرالشريعة للآجري428---الآجري360
86ما من مولود إلا يولد على هذه الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه فقال رجل يا رسول الله أرأيت إن مات قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرالشريعة للآجري429---الآجري360
87كل مولود يولد على الفطرةأسود بن سريعالمعجم الأوسط للطبراني20271984سليمان بن أحمد الطبراني360
88كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه وينصرانه كما ينتجون الإبل هل تجدون فيها جدعاء حتى تجدعونهاعبد الرحمن بن صخرالمعجم الأوسط للطبراني41824050سليمان بن أحمد الطبراني360
89كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعالمعجم الأوسط للطبراني50834941سليمان بن أحمد الطبراني360
90كل مولود يولد على الفطرةعبد الله بن عباسالمعجم الأوسط للطبراني54965350سليمان بن أحمد الطبراني360
91كل مولود يولد على الفطرةعبد الله بن عباسالمعجم الأوسط للطبراني63016134سليمان بن أحمد الطبراني360
92أوليس خياركم أولاد المشركين إن كل نسمة يولد على الفطرة حتى يعرب عنها لسانهاأسود بن سريعالمعجم الكبير للطبراني830832سليمان بن أحمد الطبراني360
93ما من نسمة تولد إلا على الفطرة حتى يعرب عنها لسانهاأسود بن سريعالمعجم الكبير للطبراني831833سليمان بن أحمد الطبراني360
94كل مولود على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعالمعجم الكبير للطبراني829831سليمان بن أحمد الطبراني360
95أوليس خياركم أولاد المشركين ثم أمر مناديا فنادى ألا إن كل مولود يولد على الفطرةأسود بن سريعالمعجم الكبير للطبراني832834سليمان بن أحمد الطبراني360
96كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه وينصرانهعبد الرحمن بن صخرمسند الشاميين للطبراني105110سليمان بن أحمد الطبراني360
97كل ابن آدم يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تنتج الإبل من بهيمة هل تحس من جدعاء قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير فقال الله أعلم بما كانوا عاملينعبد الرحمن بن صخرمسند الشاميين للطبراني32403292سليمان بن أحمد الطبراني360
98أوليس خياركم أولاد المشركين ما من مولود يولد إلا على فطرة الإسلام حتى يعرب فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانهأسود بن سريعالمعجم الكبير للطبراني825827سليمان بن أحمد الطبراني360
99كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعالمعجم الكبير للطبراني826828سليمان بن أحمد الطبراني360
100كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه وينصرانهأسود بن سريعالمعجم الكبير للطبراني833835سليمان بن أحمد الطبراني360






==========================
حدیث شریف میں حضرت عائشہ  آنحضرت ا کا ارشاد مبارک نقل فرماتی ہیں:
”عشر من الفطرة قص الشارب واعفاء اللحیة․․․ الخ“۔(مسلم ج:۱‘ص:۱۲۹)
یعنی دس چیزیں فطرت میں سے ہیں:۱:․․․ مونچھوں کا کتروانا۔۲:․․․ داڑھی بڑھانا۔ ۳:․․․ مسواک کرنا۔ ۴:․․․ ناک میں پانی ڈال کرناک صاف کرنا۔ ۵:․․․ ناخن تراشنا۔ ۶:․․․ بدن کے جوڑوں کو دھونا۔ ۷:․․․بغل کے بال اکھاڑنا۔ ۸:․․․ زیر ناف بال صاف کرنا۔ ۹:․․․پانی سے استنجاء کرنا‘ راوی کو دسویں چیز یاد نہ رہی‘ فرماتے ہیں : ممکن ہے کہ وہ کلی کرنا ہو۔ اس حدیث میں جوکہ سنداً نہایت قوی حدیث ہے‘ دس چیزوں کو جن میں سے داڑھی کا بڑھانا اور مونچھوں کا کترانا بھی فطرت بتلایاگیا ہے اور فطرت عرف شرع میں ان امور کو کہا جاتاہے جوکہ تمام انبیاء اور رسل کی معمول بہ اور متفق علیہ سنت ہو اور امت کو ان پر عمل کرنے کا حکم ہو ۔ (فتاویٰ رحیمیہ جدید‘ ج:۱۰‘ ص:۱۰۶)
صاحب مجمع البحار اس حدیث کی شرح میں فرماتے ہیں:
”عشر من ”الفطرة“ ای من السنة ای سنن الانبیاء علیہم السلام التی بالاقتداء بہم فیہا ای من السنة القدیمة التی اختارہا الانبیاء علیہم السلام‘ واتفقت علیہا الشرائع فکأنہا امر جبلی فطروا علیہ“۔ (مجمع البحار‘ ج:۴‘ ص:۱۵۵)
یعنی دس چیزیں فطرت (سنت) میں سے ہیں یعنی انبیاء کرام علیہم الصلاة والسلام کی ان سنتوں میں سے ہیں جن کی اقتداء کا ہمیں حکم دیا گیا یعنی اس سنت قدیم میں سے ہے جس کو انبیاء کرام علیہم السلام نے اختیار فرمایا اور اس پر تمام شرائع متفق ہیں‘ گویا کہ وہ امر جبلی ہے جس پر تمام انبیاء علیہم السلام کو پیدا کیا گیا ہے۔
امام نووی شرح مسلم میں فرماتے ہیں:
”قالوا: ومعناہ انہا من سنن الانبیاء صلوات اللہ وسلامہ علیہم“ ۔(نووی شرح مسلم‘ ج:۱‘ ص:۱۲۸)
یعنی فطرت کے معنی یہ ہے کہ وہ تمام انبیاء کرام علیہم السلام کی سنتوں میں سے ہے۔
اس حدیث شریف سے صاف ظاہر ہوگیا کہ داڑھی بڑھانے کا حکم تمام شریعتوں میں تھا اور یہ تمام انبیاء کرام علیہم السلام کی سنت رہی ہے۔

No comments:

Post a Comment